ارتفع سعر سلة خامات نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الثلاثاء إلى 29.04 دولارا للبرميل من 29.01 دولارا يوم الاثنين، متجاوزا النطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وتتضمن قواعد المنظمة أن تعدل إنتاجها بواقع 500 ألف برميل يوميا نزولا أو صعودا عن سقف الإنتاج إذا خرج سعر السلة عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و 28 دولارا للبرميل لمدة 20 يوم عمل متواصلة.

وقلل مسؤولو المنظمة من احتمال زيادة إنتاج أوبك رغم ارتفاع أسعار النفط مؤخرا، وقالوا إن الأسواق تحظى بإمدادات وفيرة وإن الأسعار تتحرك بناء على عوامل خارجية مثل الوضع في العراق.

من جانب آخر انخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي في التعاملات المبكرة في بورصة لندن اليوم الأربعاء، في حركة تصحيح لاتجاه صعودي بعد ارتفاع السوق عقب صعود حاد لأسعار البنزين في وقت سابق، لكن توقعات هبوط مخزون البنزين الأميركي بنحو مليوني برميل تحول دون حدوث تراجع حاد في أسعار النفط.

وشهدت تعاملات صباح اليوم انخفاض الخام في عقود أكتوبر/ تشرين الأول بواقع تسعة سنتات إلى 29.68 دولارا للبرميل.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس في بورصة نايمكس عشرة سنتات إلى 31.85 دولارا للبرميل بعد أن ارتفع 39 سنتا في الجلسة السابقة.

وذكر وكلاء شحن اليوم أن صادرات النفط الخام العراقي ارتفعت إلى 615 ألف برميل يوميا في المتوسط حتى الآن في أغسطس/ آب، بما يقل عن المتوسط المستهدف والبالغ 650 ألف برميل يوميا. ويأمل العراق بأن يصدر 800 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول.

المصدر : رويترز