واشنطن تختار قيادة تأسيس بنك التجارة العراقي
آخر تحديث: 2003/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/22 هـ

واشنطن تختار قيادة تأسيس بنك التجارة العراقي

قال كبير مستشاري وزارة الخزانة الأميركية في بغداد بيتر ماكفرسون إن لجنة الاختيار ستستمع الاثنين والثلاثاء في البحرين للعروض الستة المقدمة من خمس مجموعات بنوك تقودها بنوك أميركية إلى جانب بنك بريطاني منفرد هي المرشحة النهائية لقيادة جهود تأسيس بنك التجارة العراقي الجديد بحيث سيتخذ المسؤولون الأميركيون قرارهم بعد أيام.

وقد تم رفض عروض من ثلاث مجموعات مصرفية بينما تقود المجموعات التي قبلت عروضها كل من بنك أوف أميركا كورب وبنك وان وسيتي غروب وجي بي مورغان تشيس أند كو وواتشوفيا كورب. ويدخل بنك إتش إس بي سي هولدنجز البريطاني المنافسة بشكل منفرد.

وسيحظى صاحب العرض الفائز بإدارة بنك التجارة العراقي الذي يتيح للوكالات العراقية وشركات النفط شراء سلع باهظة الثمن من الدول الأخرى من خلال خطابات ضمان.

وقالت صحيفة وول ستريت التي أوردت الخبر إن الولايات المتحدة تتوقع أن تنمو أعمال البنك بشكل كبير من 100 مليون دولار في بداية الأمر إلى 500 مليون دولار شهريا حين ينتعش قطاع النفط. وأضافت أن عملية الاختيار قد تكون صعبة لاسيما أن العديد من البنوك التي بلغت المرحلة النهائية لها شريك من دول عارضت الحرب في العراق.

وأفاد مسؤولون أميركيون بأنهم يريديون بنكا له قاعدة دولية عريضة وعلاقات في منطقة الشرق الأوسط. وستقدم لجنة من أربعة أشخاص توصية بالعرض الفائز لرئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر.

المصدر : رويترز