خسائر كبيرة متوقعة جراء انقطاع الكهرباء في أميركا
آخر تحديث: 2003/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/18 هـ

خسائر كبيرة متوقعة جراء انقطاع الكهرباء في أميركا

توقع محللون أن خسائر مالية كبيرة لا يمكن تقديرها في الوقت الراهن ستنجم عن انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة الذي تسبب بحالة من الفوضى في حركة الملاحة الجوية وبفساد الأغذية المثلجة ووقف نشاطات العمال، إلا أن بعض قطاعات الاقتصاد لم يتأثر كثيرا خصوصا النظام المالي وشبكة الإنترنت.

وقال جويل فيبس الخبير في شؤون الطاقة في شركة أوون كوربوريش للتأمين إنه من المبكر وضع أرقام مؤكدا أن هناك احتمالا بأن تكون الأرقام كبيرة.

وأضاف أن شركات الطيران ستتكبد خسائر فادحة وكذلك شبكة المترو والشركات والمنازل التي تخزن أغذية مثلجة.

وفي مجال الطيران شهدت حركة الملاحة الجوية حالة من الفوضى. وذكرت هيئة الطيران الفدرالي أن الطائرات منعت من الهبوط بشكل موقت في خمسة مطارات أميركية ومطارين كنديين.

وضمت المطارات التي تأثرت في الولايات المتحدة مطار جي.إف.كي في نيويورك ولاغوارديا ونيووارك وكليفلاند وديترويت. وفي كندا تأثر مطارا تورونتو وأوتاوا.

ولكن جميع المطارات عادت إلى العمل بشكل طبيعي خلال ثلاث أو أربع ساعات باستثناء مطار جي.إف.كي.

وفيما يتعلق بالنظام المصرفي لم تتلق وزارة الخزانة الأميركية تقارير عن خلل في النظام المصرفي الأميركي.

وذكر الناطق باسم وزارة الخزانة روب نيكولز أن النظام المالي الأميركي مرن للغاية مشيرا إلى أن التيار الكهربائي انقطع بعد إقفال الأسواق المالية.

وبالنسبة للأسواق المالية فستفتح بورصة نيويورك أبوابها للتداول اليوم الجمعة حتى وإن اضطر المسؤولون إلى استخدام مولدات الكهرباء حسب ما أعلن متحدث باسم وول ستريت.

وبشأن خدمات الإنترنت فقد ذكرت مجموعة كي نوت سيستمز أن أبرز شركات الإنترنت والمواقع على الشبكة لم تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي.

وأكد أريك سيغل المحلل في المجموعة أنه كما هي الحال مع شبكة الهاتف فإن شبكة الإنترنت ومواقعها الرئيسية صممت مع أنظمة دعم لكي لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي.

المصدر : الفرنسية