انفجار أنبوب نفطي قرب بيجي شمال العراق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ

انفجار أنبوب نفطي قرب بيجي شمال العراق

انفجار في أنبوب نفط شمال غرب بغداد (أرشيف)
أفادت الأنباء الواردة من بيجي شمال العراق أن النار تشتعل في أنبوب للنفط يقع قرب مصفاة بيجي على بعد مائتي كيلومتر شمال بغداد حتى صباح اليوم الجمعة بسبب انفجار وقع مساء أمس.

وقال علي جسان أحد سكان حي الكرادة في بيجي القريب من أنبوب النفط "سمعت دوي انفجار حوالي الساعة الثامنة مساء أمس الخميس بعد الصلاة". وكان الانفجار قد وقع على بعد كيلو مترين غرب بيجي.

ووصف مراسل وكالة فرانس برس الأمر بأن دخانا أسود كثيفا كان ينبعث صباح اليوم الجمعة من الأنبوب ويمنع الاقتراب من مكان الانفجار الذي تحلق فوقه مروحيات أميركية.

وشهدت البلاد سلسلة من عمليات التخريب نسبت إلى موالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عرقلت خطط التحالف الأميركي البريطاني الرامية إلى السماح باستئناف صادرات النفط العراقية سريعا. وأما بيجي فتقع في المثلث السني الذي ينتشر فيه موالون لصدام حسين حيث تتعرض القوات الأميركية لهجمات شبه يومية.

وكان التحالف أعلن أمس إعادة تشغيل أنبوب النفط الرئيسي الذي ينقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك إلى تركيا والذي أصيب بأضرار جراء تعرضه لهجمات في يونيو/ حزيران الماضي.

وذكر ممثل للتحالف الثلاثاء الماضي أن الإنتاج النفطي العراقي يتجاوز الآن مليون برميل في اليوم مقارنة بـ 800 إلى 900 ألف برميل في السابق.

وتعتبر الصادرات النفطية العراقية عاملا أساسيا في إعادة إعمار البلاد. ويأمل التحالف في التوصل إلى إنتاج 1.2 مليون برميل يوميا من الآن وحتى نهاية العام الجاري وبلوغ 3 ملايين برميل في نهاية الفصل الأول من العام المقبل.

المصدر : الفرنسية