أنقرة تفاوض واشنطن لاقتراض 8.5 مليارات دولار
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/4 هـ

أنقرة تفاوض واشنطن لاقتراض 8.5 مليارات دولار

قال وزير الاقتصاد التركي علي باباكان اليوم إن بلاده تأمل إنهاء ثلاثة أشهر من المحادثات مع الولايات المتحدة حول قرض يبلغ 8.5 مليارات دولار (7.4 مليارات يورو) لدعم الاقتصاد التركي مما لحق به من آثار سلبية للحرب على العراق. وأوضح باباكان في مقابلة مع التلفزيون الوطني أنه لا يوجد أية عوائق في طريق الحصول على القرض الأميركي.

وكانت واشنطن خصصت لتركيا مبلغ مليار دولار بعد احتلال الولايات المتحدة للعراق بحيث يمكن تحويله إلى قرض يبلغ 8.5 مليارات دولار لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي للأزمة التي ألمت بالبلاد سابقا والمساعدة في تخطي الآثار الاقتصادية السيئة للحرب على العراق.

وقد خسرت تركيا حزمة أكبر من المساعدات الأميركية بلغ مجموعها 6 مليارات دولار، أو 24 مليار دولار كقروض عندما رفض البرلمان التركي طلبا أميركيا لاستخدام الحدود التركية لاحتلال العراق من الشمال.

ومن المتوقع أن تبدأ محادثات الوزير التركي حول القرض الأميركي بعد موافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة الأخيرة للإجراءات التي اتخذتها البلاد في إصلاح اقتصادها ضمن برنامج قرض إجمالي يبلغ 16 مليار دولار حيث من المنتظر أن يفرج الصندوق عن دفعة تبلغ 500 مليون دولار.

وأما فيما يتعلق بالقرض الأميركي لتركيا فقد تم عقد اجتماع أولي لبحث الموضوع، ومن المنتظر انتهاء المفاوضات مع الجانب الأميركي بعد المراجعة التالية من قبل الصندوق الدولي المتوقعة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية