اتفاق تجاري وشيك بين أوروبا ودول شرق أوسطية
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس لجنة السياسة الأوروبية بحزب ميركل يدعو لوضع سفارة السعودية وقنصليتها تحت المراقبة
آخر تحديث: 2003/7/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ

اتفاق تجاري وشيك بين أوروبا ودول شرق أوسطية

قالت اللجنة الأوروبية الجمعة إن الاتحاد الأوروبي سيبرم الأسبوع المقبل اتفاقا مع 12 دولة شرق أوسطية يسمح بتدفق السلع دون رسوم جمركية، فيما يعزز أواصر تجارية حجمها 160 مليار دولار في منطقة حوض البحر المتوسط.

وسيبحث أيضا وزراء تجارة دول حوض البحر المتوسط والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول التي ستنضم لعضوية الاتحاد العام القادم كيفية فتح القطاعات الخدمية ومنها قطاع السياحة.

وعلى سبيل المثال ستسمح التدابير التجارية الجديدة المسماة المجموعة الموحدة لقواعد المنشأ بتصنيع البندورة في بلد غير البلد المنتج وإرسالها إلى بلد ثالث للتعبئة وبيعها في بلد رابع، في ظل تعريفات تفضيلية أو مع إعفاء كامل من التعريفات الجمركية.

وقالت أرانتشا غونزاليس المتحدثة التجارية باسم اللجنة الأوروبية "من الناحية الاقتصادية هذا أمر مغر جدا للشركات".

والاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الرئيسي لاثنتي عشرة دولة في حوض البحر المتوسط من المغرب إلى تركيا ستحضر اجتماع الاثنين القادم في باليرمو. وينتظر حضور ممثلين عن إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقالت اللجنة إن "قواعد المنشأ المشتركة ستحسن الوصول إلى السوق وتزيد من حوافز الاستثمار في المنطقة وتعزز التعاون بين الدول".

وسيحاول الوزراء أيضا التوصل إلى اتفاق بشأن مزيد من التحرير لتجارة الخدمات التي جاء التقدم المحرز بها في السنوات الأخيرة أقل من الذي تحقق في مجال تجارة السلع. وسيتبنى الوزراء أيضا تدابير لتبسيط الإجراءات الجمركية.

والاتحاد الأوروبي مرتبط باتفاقات تجارة حرة مع جميع الدول التي ينتظر أن تحضر الاجتماع باستثناء سوريا. وأبدت غونزاليس أملها في إمكان التوصل إلى اتفاق مع دمشق بنهاية هذا العام.

المصدر : وكالات