تستأنف غدا الأربعاء رحلات السكك الحديدية لنقل البضائع بين العراق وسوريا بوصول قطار لنقل البضائع من سوريا إلى العراق، وهو الأول منذ اندلاع الحرب على العراق في العشرين من مارس/ آذار الماضي، حسب ما أعلنه مسؤول في الشركة العامة للسكك الحديدية.

وقال مسؤول الإعلام في الشركة خميس الربيعي إنه سيقام احتفال يوم غد في منطقة ربيعة الواقعة على الحدود العراقية-السورية حيث توجد المحطة الأولى لاستقبال أول قطار للبضائع قادم من سوريا إلى العراق.

من جهة أخرى أفاد الربيعي أن وفدا تركيا يزور العراق حاليا بدأ لقاءات اليوم للبحث في مشروع تشغيل خطوط قطار بين البلدين. وأشار إلى اقتراح عقد لقاء ثلاثي عراقي-تركي- سوري لبحث الموضوعات المختلفة شاملة الأسعار والمواعيد وعدد القطارات التي ستستخدم للنقل.

وبين أن وفدا من المهندسين الصينيين جاء إلى العراق بموجب عقد سابق في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء", وأحضر معه تجهيزات احتياطية لصيانة القطارات, منوها إلى تعرض بعض سكك الحديد لمحاولات تخريب.

وأوضح أن الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية كانت تمتلك أسطولا يتكون من 14 قطارا، إلا أنه بعد الحرب وتأثر العديد من القطارات بعمليات القصف والتخريب وأصبح العدد ستة قطارات فقط, اثنان منها على خط بغداد-البصرة ومثلهما على خط البصرة- بغداد والأخيران على خط بغداد- حصيبة", مشيرا الى توقف خط بغداد- كركوك حاليا.

المصدر : الفرنسية