كوريا الجنوبية تشتري الغاز المسال من قطر وعمان
آخر تحديث: 2003/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن قائد عسكري عراقي: قوات البيشمركة تنسحب إلى خط يونيو/حزيران 2014
آخر تحديث: 2003/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ

كوريا الجنوبية تشتري الغاز المسال من قطر وعمان

أكدت شركة كوريا جاس كورب الكورية الجنوبية الحكومية أنها على وشك تأمين الحصول على شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية بهدف سد نقص في الإمدادات أدى إلى ارتفاع الواردات في الشتاء الماضي.

وفي تصريح لرويترز قالت إنه رغم أن العقود لم تبرم بعد فإن الشركة وهي أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال في العالم تتوقع الحصول على إمدادات قدرها 1.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر وعمان وماليزيا.

وبين مصدر بالشركة أنه لم يتم توقيع العقود حتى الآن لكن تم الاتفاق على الحصول على شحنات بسعر جيد مقارنة بأسعار العام الماضي مضيفا أن التكلفة ستكون أقل بنسبة 5% من تكلفة العام الماضي.

وتستورد كوريا الجنوبية غالبية وارداتها من الغاز الطبيعي المسال عن طريق عقود طويلة الأجل، لكن ارتفاع الطلب على الكهرباء دفع الشركة للشراء من السوق الفورية لأول مرة في الشتاء الماضي.

وكانت واردات سول خلال الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول 2002 إلى مارس/ آذار 2003 تزيد على مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال في وقت كان فيه العرض محدودا نتيجة لشراء اليابان كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال بعد إغلاق عدد من محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية لفحصها.

وتحصل كوريا الجنوبية على 19.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بمقتضى عقود طويلة الأجل مع إندونيسيا وماليزيا وعمان وسلطنة بروناي وقطر وأستراليا.

ومن المنتظر الوفاء بالطلب المقدر لهذا العام والبالغ 20 مليون طن من خلال مشتريات من السوق الفورية بعد أن كانت البلاد العام الماضي قد استهلكت 19 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

المصدر : رويترز