شركات إسرائيلية تسعى لتصدير منتجاتها إلى العراق
آخر تحديث: 2003/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/30 هـ

شركات إسرائيلية تسعى لتصدير منتجاتها إلى العراق

باشرت عشرات الشركات الإسرائيلية اتصالاتها قبل أيام للبدء في تصدير منتجاتها إلى العراق بعد حصولها على موافقة وزارة المالية الإسرائيلية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن هذه الشركات تسعى للتعامل التجاري مع العراق بواسطة شركات أجنبية وتمرير صادراتها عبر الأردن أو تركيا.

وأوضحت الصحيفة أن وزير النقل رئيس الأركان السابق أمنون ليبكين شاحاك الذي دخل عالم الأعمال بعد تركه السلك العسكري يعمل بنشاط في هذا المجال.

وأشارت إلى أن شركة أوسيم الضخمة لصناعة المنتوجات الغذائية تنوي بيع سكاكر للأطفال في العراق.

وتوقع المركز الإسرائيلي للتصدير أن تصل إمكانيات التصدير الإسرائيلية للعراق إلى 100 مليون دولار سنويا.

وأصبحت الشركات الإسرائيلية منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي قادرة على الاستثمار بشكل شرعي في العراق وتصدير بضائع إلى هذا البلد أو الاستيراد منه دون أي عقوبات قانونية.

وكان وزير المالية بنيامين نتنياهو قد اتخذ هذا القرار إثر طلبات عديدة تقدم بها العديد من رجال الأعمال والصناعيين الإسرائيليين الراغبين في التجارة مع بغداد.

وكان المتحدث باسم وزير البنى التحتية يوسف باريتزكي قد أعلن في أبريل/ نيسان الماضي أنه طلب وضع دراسة جدوى حول احتمال إعادة فتح أنبوب النفط الذي كان يربط مدينة الموصل شمال العراق بمدينة حيفا شمال إسرائيل.

وقد نفى المسؤول البارز في وزارة النفط العراقية ثامر غضبان وجود أي مشروع لإعادة فتح هذا الأنبوب الذي كان قائما قبل قيام إسرائيل عام 1948.

المصدر : الفرنسية