تدشين أنبوب بحري لنقل الغاز المصري إلى الأردن
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/29 هـ

تدشين أنبوب بحري لنقل الغاز المصري إلى الأردن

الرئيس المصري في لقاء سابق مع العاهل الأردني (أرشيف)
يدشن الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبد الله الثاني اليوم الجزء الأكبر من مشروع لأنبوب ينقل الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن.

وقد وصل العاهل الأردني إلى مدينة طابا المصرية في وقت سابق اليوم، وسيتوجه برفقة الرئيس المصري على متن قارب سريع إلى مدينة العقبة الأردنية لافتتاح الجزء البحري من أنبوب الغاز الذي يربط طابا بالعقبة، ويمتد الأنبوب على طول 15 كلم.

وكان الجزء البري من الأنبوب الذي يربط بين مدينتي العريش (على البحر الأبيض المتوسط) وطابا (على خليج العقبة) في مصر قد تم إنجازه في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتم التوقيع على اتفاقية مشروع أنبوب الغاز بين الجانبين في يونيو/ حزيران 2001، ويهدف لنقل الغاز الطبيعي وفق قاعدة (بناء وتشغيل وتسليم) لفترة أقصاها أربعون عاما.

وتقدر الأردن تكلفة تشييد الجزء الأردني من الأنبوب بـ 250 مليون دولار. وسينقل أنبوب الغاز ما يقدر بنحو 1,1 مليون متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المصري المسال إلى الأردن.

وتبلغ التكلفة الكلية لمشروع الأنبوب الإقليمي مليار دولار ويهدف بصيغته النهائية إلى نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن ومنه إلى مرفأ بانياس السوري على المتوسط, ثم إلى مصفاة الزهراني في لبنان سنة 2005 وبعد ذلك إلى قبرص في 2006.

وينطلق الجزء المصري من الأنبوب بطول 250 كلم من مدينة العريش شرقا وصولا إلى مرفأ العقبة الأردني الذي تم تشييده بتمويل كويتي.

المصدر : وكالات