بوش يعلن عن خطط لدعم الاقتصاد الفلسطيني
آخر تحديث: 2003/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/28 هـ

بوش يعلن عن خطط لدعم الاقتصاد الفلسطيني

الرئيس الأميركي يعد بتحسين أوضاع الفلسطينيين (أرشيف)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عن خطط لدعم الروابط الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية. وبين بوش أنه سيوفد وزيري الخزانة والتجارة إلى الشرق الأوسط في مطلع خريف العام الحالي لتقييم الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف بوش في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض أمس "يجب علينا أن نحسن الحياة اليومية للفلسطينيين".

وأعلن بوش عن إنشاء ما أسماه مجموعة التنمية الاقتصادية الأميركية الفلسطينية المشتركة التي سيناط بها دراسة أنسب الوسائل العملية لجلب الوظائف والنمو والاستثمار إلى الاقتصاد الفلسطيني.

ووجه عباس نداء مباشرا إلى بوش لتقديم التزام مالي أكبر للسلطة الفلسطينية، كما طالب بأن ينهي الكونغرس الأميركي الحظر المفروض حاليا على المساعدة المالية المباشرة إلى السلطة الفلسطينية.

وتعليقا على ذلك قال مسؤولون أميركيون إنهم يدرسون التقدم بطلب إلى الكونغرس لاتخاذ هذه الخطوة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر كان البيت الأبيض قد حدد معونة مباشرة قيمتها 20 مليون دولار تقدم للسلطة الفلسطينية لتحسين الخدمات الأساسية في المناطق التي تنسحب منها القوات الإسرائيلية بمقتضى خطة خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن بوش قدم هذه الأموال دون الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي بمقتضى سلطات خاصة نادرا ما يستخدمها.

يذكر أن إسرائيل تحصل على معونة سنوية من واشنطن تبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار بينما يحصل الفلسطينيون في المتوسط على حوالي 100 مليون دولار.

المصدر : رويترز