البنك الأوروبي يقلل من شأن خفض الفائدة
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

البنك الأوروبي يقلل من شأن خفض الفائدة

البنك المركزي الأوروبي (أرشيف)
قال رئيس بوندز بنك عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيرنست ويلتك اليوم الأربعاء إن أي تخفيضات في معدلات الفائدة بمنطقة اليورو لن يكون لها تأثيرات إيجابية في الاقتصاد الأوروبي.

وأوضح ويلتك في مقابلة صحفية أن معدلات الفائدة الحالية تعتبر منخفضة والسيولة وافرة، وأي تخفيضات إضافية على معدلات الفائدة لن تؤدي إلى تأثيرات اقتصادية إيجابية.

وقال "على الناس الذين يخططون لبناء سكن لهم أن يبدؤوا الآن ولا ينتظروا انخفاض تكاليف القروض. وحاليا لن تجري أية تخفيضات إضافية على معدلات الفائدة ". وكانت صحيفة غارديان أبقت الأسبوع الماضي على معدلات إعادة التمويل ثابتة على نسبة 2%.

وكان البنك المركزي الأوروبي أجرى تخفيضه الأخير لمعدل الفائدة بنسبة 0.5% نقطة في بداية يونيو/ حزيران. واقترح رئيس البنك الأوروبي فيم دويسنبرغ عدم إجراء أي تخفيضات نقدية إضافية في الوقت الحالي رغم الركود الاقتصادي الأوروبي.

ونفى ويلتك أن يكون الاتحاد الأوروبي وضع قيودا على تحديد الصرف بل كانت توجهات الاتحاد على الطريق الصحيح لمواجهة المشكلات التي تعاني منها منطقة اليورو الاقتصادية، رافضا أن تخفف معاهدة النمو والاستقرار بأية طريقة.

وأشار إلى أن ألمانيا كانت المحرك الأساسي لعقد اتفاقية النمو والاستقرار الأوروبية، موضحا أن الخطأ ليس في المعاهدة ولكن في السياسات التي تطبقها الدول.

وقد فشلت كل من ألمانيا وفرنسا في المحافظة على العجز العام دون 3% من الناتج المحلي الإجمالي.

واقترح الرئيس الفرنسي جاك شيراك هذا الأسبوع تخفيفا مؤقتا لقيود قواعد العجز العام لكن اقتراحه رفض من قبل وزير مالية الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: