قطاع النفط العراقي بحاجة إلى 1.6 مليار دولار
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/17 هـ

قطاع النفط العراقي بحاجة إلى 1.6 مليار دولار

حريق في أنبوب نفط في بغداد
أعلن مسؤولون بسلاح المهندسين في الجيش الأميركي أن تكلفة إعادة إنتاج النفط العراقي إلى مستوياته قبل الحرب تقدر بنحو 1.6 مليار دولار وأن قيمة العقود المطروحة في هذا القطاع تصل مليار دولار.

وفي مؤتمر لفريق إصلاح النفط العراقي بسلاح المهندسين عقد في دالاس أمس وحضره ممثلو نحو 100 شركة قال المسؤولون إنهم يأملون في إرساء هذه العقود في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول ويأملون بدء العمل في تنفيذها قبل نهاية العام الجاري.

ودعا سلاح المهندسين الأسبوع الماضي الشركات إلى التقدم بعروض للفوز بعقدين في قطاع النفط شمال العراق وجنوبه. ويقدر الحد الأدنى لقيمة العقدين بنحو 500 ألف دولا ولكنهما قد يصلان بمرور الوقت إلى 500 مليون دولار لكل منهما.

وعبر ممثلو عدة شركات عن قلقهم تجاه الوضع الأمني مما يحد من الاهتمام بالعقود ولكنهم أعربوا عن اعتقادهم بوجود حاجة على المدى الطويل لمساعدة خارجية في دعم إنتاج النفط العراقي.

وقال مسؤولون في سلاح المهندسين إن وزارة الدفاع الأميركية ستوفر الأمن للعاملين في إصلاح خطوط الأنابيب والمنشآت النفطية التي تعرضت للتدمير والنهب لمحاولة إعادة النفط العراقي إلى مستواه وهو ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وأعلنت مجموعة بكتل الأميركية التي ظفرت فعلا بعقد في العراق وفلاور كورب أنهما ستتنافسان على الفوز بجزء من العقود الجديدة بالإضافة إلى أكثر من 200 شركة أخرى أعربت عن اهتمامها أيضا.

المصدر : رويترز