ماليزيا تدعو الدول الإسلامية لاستغلال عائدات النفط
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ

ماليزيا تدعو الدول الإسلامية لاستغلال عائدات النفط

اقترحت ماليزيا اليوم الجمعة على الدول الإسلامية تجميع عائداتها الضخمة من النفط وتوجيهها إلى الاستثمار في مشروعات اقتصادية حيوية في إطار أسلوب جديد لدعم اقتصاد العالم الإسلامي.

وتقضي الخطة المقترحة بأن توجه الدول الأعضاء في البنك الإسلامي 1.5% من عائداتها النفطية إلى كيان استثماري يقوم باستثمارها في مشروعات تجارية تماما سواء بنفسه أو عبر مشروعات مشتركة.

وذكرت شركة النفط الحكومية الماليزية العملاقة (بتروناس) في إطار توضيحها للخطة أن هذه الخطوة قد تكون جزءا من إجراء بعيد المدى لمعالجة نقص الموارد الرأسمالية داخل دول العالم الإسلامي بشكل عام.

وقال رئيس الشركة ومديرها التنفيذي حسن ماريكان إن نصيب الفرد من الدخل في 54 دولة إسلامية عضو في البنك الإسلامي للتنمية لا يتجاوز 1083 دولارا. وأضاف في كلمة ألقاها في مؤتمر لعلماء الإسلام خارج العاصمة الماليزية كوالالمبور أن "أداء اقتصادات الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية أقل بكثير من طاقاتها".

وأوضح رئيس بتروناس أنه "استنادا للمستوى الراهن لإنتاج النفط في الدول الأعضاء والبالغ 31.2 مليون برميل يوميا وباستخدام سعر 18 دولارا للبرميل فإن نسبة 1.5% من الإنتاج تمثل رأسمال قدره 3.075 مليارات دولار سنويا".

وذكر أن الكيان المقترح الذي يمكنه توزيع الأرباح على الدول الأعضاء بأسلوب توزيع أرباح الشركات يمكنه الاستثمار في مشروعات مثل شق الطرق وتوليد الكهرباء.

وأشار إلى أن المزايا الاقتصادية ستكون هائلة لكنه أقر بأن العقبة الكبرى هي الحصول على موافقة جميع الدول الإسلامية على بدء هذا المشروع.

وتبلغ أصول بتروناس 47 مليار دولار وتعمل في 30 دولة من شركات النفط العملاقة.

المصدر : رويترز