تركيا جادة في تنفيذ إصلاحات صندوق النقد الدولي
آخر تحديث: 2003/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/12 هـ

تركيا جادة في تنفيذ إصلاحات صندوق النقد الدولي

وعدت تركيا بأنها ستنفذ قبل انقضاء الشهر الجاري جميع الإصلاحات اللازمة لإتمام مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتتوقع أنقرة أن يتم الوفاء بخفض وظائف القطاع العام المطلوبة هذا الشهر التي كان من المفترض أن تفي به الشهر الماضي ولم تتمكن عند نهايته سوى من التخلص من نحو 7400 وظيفة من أصل 9900 وظيفة مستهدفة، واشترطت أنقرة لتحقيقه سير برنامج الخصخصة حسب الجدول الزمني المقرر.

ويزور وفد من صندوق النقد الدولي أنقرة حاليا لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك بهدف إتمام مراجعة خامسة لاتفاقه مع تركيا الذي يتضمن قروضا قيمتها الإجمالية 16 مليار دولار والذي أثارت تأجيلات له مخاوف بشأن الاستقرار المالي في البلاد.

وبعد اجتماعه مع وفد الصندوق قال نائب رئيس الوزراء محمد علي شاهين للصحفيين "إن الحزب الحاكم في تركيا سيعمل على تمرير مجموعتين من الإصلاحات في البرلمان بحلول نهاية الشهر الحالي، وذلك لتعزيز ترشيح البلاد لعضوية الاتحاد الأوروبي".

وأقر شاهين بأن بلاده تخلفت عن موعد مستهدف كان نهاية يونيو/ حزيران لخفض الوظائف في القطاع العام، غير أن مسؤولي الصندوق أبلغوه بأن ذلك لن يمثل مشكلة بشرط أن يتحقق الهدف في يوليو/ تموز الجاري.

ويرى محللون أن ترشيد الوظائف في القطاع العام وإصلاح نظام الضمان الاجتماعي المثقل بالديون ضروريان لتقليل عبء الدين المحلي البالغ حوالي 120 مليار دولار.

وسيطلب صندوق النقد من تركيا اتخاذ إجراءات إضافية لزيادة الإيرادات وخفض النفقات وسط قلق من عدم الوفاء بالأهداف المحددة في ميزانية العام الحالي.

وتأمل تركيا في تحصيل إيرادات للخصخصة قيمتها حوالي أربعة مليارات دولار في العام الحالي وهو هدف اعتبره كثير من المستثمرين طموحا.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم قد تعهد عند وصوله إلى الحكم بالولاء للبرنامج الاقتصادي الذي كان أقر من الحكومة التي سبقتها.
المصدر : رويترز