تظاهرة بالبصرة ضد تشغيل آسيويين بالمدينة
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/10 هـ

تظاهرة بالبصرة ضد تشغيل آسيويين بالمدينة

عراقيون يتظاهرون في البصرة ضد تشغيل عمالة آسيوية بالمدينة (الفرنسية)
تظاهر عراقيون اليوم الاثنين بمدينة البصرة احتجاجا على تشغيل عمال آسيويين في قطاع النفط العراقي. وتجمع نحو 500 شخص أمام مقر قوات الاحتلال الأميركية البريطانية بالمدينة ورفعوا لافتة كتب عليها "نحن ضد اللجوء إلى العمالة الأجنبية على حساب عمالنا".

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا استجابة لنداء من الحركة النقابية العمالية الديمقراطية "لا للعمال الأجانب، هذا بلدنا ونحن الذين نعمره".

ونقل عن شهود عيان في المنطقة قولهم إن عمالا آسيويين خاصة من الهند بدؤوا بالظهور مؤخرا في جنوب العراق حيث يعملون مع شركة الخرافي الكويتية التي تنفذ مشروعا حصلت عليه من شركة كيلوغ براون آند روت الأميركية.

وكانت قوات الاحتلال الأميركية أسندت في مارس/ آذار الماضي لهذه الشركة أهم عقد لمكافحة حرائق آبار النفط في العراق. وتعد الشركة فرعا من مجموعة تعمل في مجال الطاقة كان يقوم على إدارتها حتى عام 2000 نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني.

وطالب المتظاهرون قوات الاحتلال بتوفير العمل لآلاف العراقيين العاطلين عن العمل وإعادة الموظفين الذين طردوا منذ سقوط صدام حسين إلى وظائفهم وضمان حرية العمل النقابي.

يذكر أن مدينة البصرة التي تعد ثاني أكبر المدن العراقية من حيث تعداد السكان شهدت في الأسابيع الأخيرة عدة تظاهرات احتجاجا على إجراءات قوات الاحتلال.

المصدر : الفرنسية