قال مسؤول مصري إن تجمع آفتا الذي يضم سويسرا والنرويج وأيسلندا ولختنشتاين قرر إلغاء الرسوم الجمركية على وارداته من السلع الصناعية والأسماك المصرية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن السيد السعيد قاسم رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة الخارجية قوله إن التجمع قرر أيضا منح مصر مزايا وإعفاءات جمركية على بعض صادراتها الزراعية لدول التجمع مثل البرتقال والبندورة والبطاطا.

ونقلت الوكالة عن قاسم قوله "قامت دول تجمع آفتا بالتحرير الفوري وإزالة كافة الرسوم الجمركية المفروضة على وارداتها من السلع الصناعية من مصر.. وصادرات مصر من الأسماك والمنتجات البحرية. كما قامت دول آفتا بمنح مزايا وإعفاءات جمركية للصادرات المصرية من السلع الزراعية.

وكان قاسم قد عاد اليوم الاثنين من جنيف حيث رأس وفد مصر إلى اجتماعات جولة المفاوضات الخاصة باتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول تجمع آفتا والتي جرت في الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

وأضاف قاسم "دول تجمع آفتا ستقوم بتقديم مساعدات مالية وفنية للمساهمة في رفع مستوى القطاع الزراعي ومصائد الآسماك في مصر".

وتابع أن الدول الثلاث ستساهم في عدد من المشروعات التي تستهدف نقل خبراتها في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة والمنتجات الدوائية إلى مصر. كما يجري التجمع أيضا دراسة جدوى عن كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من بحيرة ناصر.

وتعقد الجولة القادمة من المفاوضات بين مصر ودول آفتا في أكتوبر/ تشرين الأول القادم في مصر. وكان التجمع الذي أقيم عام 1960 قد أنشأ عدة مناطق للتجارة الحرة مع بعض دول العالم.

ولم تتسن معرفة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول آفتا. والدول الأربع ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لمصر وإن كانت ثلاث دول منها أبرمت اتفاقا لإقامة منطقة اقتصادية أوروبية مع الاتحاد عام 1994.

المصدر : وكالات