النقد الدولي متفائل بتحسن الاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/1 هـ

النقد الدولي متفائل بتحسن الاقتصاد العالمي

هورست كويلر
قال رئيس صندوق النقد الدولي هورست كويلر اليوم الاثنين إن علامات تحسن بدأت تظهر على الاقتصاد العالمي, لكن حكومات الاقتصادات الكبرى تحتاج لعمل المزيد لضمان حدوث انتعاش شامل.

وأضاف كويلر في تصريحات ألقاها نائبه أمام الاجتماع السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة أن المخاطر خفت بشكل عام, وأن التطور الأكثر ترجيحا هو عودة النمو العالمي إلى متوسط قدره نحو 4% عام 2004.

وقال إن السياسات الاقتصادية الأميركية تحسنت على نحو مناسب, موضحا أن علامات انتعاش ظهرت على النشاط الاقتصادي الأميركي. وتوقع أن تؤدي تلك العلامات إلى انتعاش أوسع نطاقا في النصف الثاني من العام.

وشدد كويلر على أهمية أن تستمر دول أوروبا واليابان في سياساتها الاقتصادية الجديدة, لكنه حذر من أن الانتعاش الذي مازال هشا في كبرى اقتصادات العالم مشكلة كبرى بالنسبة للاقتصادات النامية التي تعتمد الاحتمالات فيها بشكل حرج على تنامي التجارة الدولية وعلى اقتصاد عالمي جيد.

وقال كويلر إن النمو واستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي يحتاج إلى جهد عملاق من كل الدول لمواجهة نقاط ضعفها والتعامل مع المخاطر الاقتصادية العالمية. وأضاف أن الاقتصادات الناشئة في آسيا مازالت "نقطة مضيئة في الاقتصاد العالمي" رغم تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس). وطمأن بأن أميركا الجنوبية بدأت الخروج من أعنف حالة انحسار اقتصادي تواجهها منذ عقدين.

المصدر : وكالات