بيان إيفيان ركز على النمو وتجاهل العملات
آخر تحديث: 2003/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/4 هـ

بيان إيفيان ركز على النمو وتجاهل العملات

جاك شيراك (يمين) إلى جانب بعض القادة الذي حضروا قمة إيفيان (رويترز)
أعرب قادة مجموعة الثماني المجتمعون في قمة إيفيان عن ثقتهم في إمكانيات نمو الاقتصاد العالمي، وذلك في بيان ختامي خلا من أي إشارة إلى أسعار الصرف أو أسعار الفائدة.

وقال البيان الذي أصدرته الرئاسة الفرنسية للقمة "اقتصادياتنا تواجه تحديات كثيرة، لكن المخاطر الرئيسية لهبوط الاقتصاد انحسرت وأصبحت الظروف مواتية الآن لحدوث انتعاش". وأضاف البيان "نحن واثقون من إمكانيات نمو اقتصادياتنا".

وطالب البيان الذي صدر في ختام ثلاثة أيام من المناقشات المجموعة التي تضم الدول الصناعية السبع الكبرى -الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا- وروسيا بتنفيذ مزيد من الإصلاحات الهيكلية في اقتصادياتها.

وأقر الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأن النمو العالمي لم يكن بالمستوى المطلوب، لكنه قال إن الظروف كلها مهيأة لانتعاش اقتصادي، مشيرا على وجه التحديد إلى انتهاء الحرب على العراق وانخفاض أسعار النفط وعودة استثمارات الشركات الكبرى.

من ناحيته قال جان كريتيان رئيس وزراء كندا إن المناقشات مع زعماء المجموعة جعلته أكثر تفاؤلا بشأن الوضع الاقتصادي العالمي. وقال "أنا أكثر تفاؤلا بكثير عما كنت من قبل، كل منا لديه مشاكل لكننا رأينا أن هناك حلولا".

المصدر : وكالات