البنك الدولي يحث لتعزيز التجارة والاستثمار بالعالم العربي
آخر تحديث: 2003/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/27 هـ

البنك الدولي يحث لتعزيز التجارة والاستثمار بالعالم العربي

دعا تقرير للبنك الدولي أمس الخميس دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى العمل على تعزيز التجارة والاستثمار لرفع معدلات النمو الاقتصادي وتوفير مزيد من الوظائف للأعداد المتزايدة التي تلتحق بسوق العمل سنويا.

ودعا كبير اقتصاديي المنطقة بالبنك مصطفى النبلي الاتحاد الأوروبي إلى فتح أسواقه أمام المنتجات الزراعية لدول المنطقة وأمام قطاع الخدمات وانتقال العمالة.

وقال التقرير إن أخطر تحديات التنمية في العقد المقبل تتمثل في توفير فرص عمل كافية للقوى العاملة المتنامية بسرعة، موضحا أن 4.2 ملايين شخص سيدخلون إلى سوق العمل سنويا حتى عام 2010 وهي زيادة كبيرة عن الفترات السابقة.

ويرى البنك أن أفضل السبل لمعالجة هذه المشكلة في المنطقة هو الإسراع في تحقيق التكامل التجاري والاستثماري بمساعدة شركائها.

وقال النبلي إن الأداء في العقدين السابقين يظهر فشل النموذج السابق للتنمية الذي يعتمد على القطاع العام ودخل النفط والمساعدات والتحويلات من الخارج. وأضاف أن من الضروري اعتماد نموذج جديد قائم على التجارة والاستثمار الخاص. كما حث النبلي الدول الغنية على فتح أسواقها أمام الدول النامية.

وأشار التقرير إلى أن عقد التسعينات تميز بالركود وتراجع التجارة والاستثمار الخاص وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانت المنطقة الوحيدة في العالم التي شهدت تراجعا. وأضاف أن على الحكومات أن تركز على تحويل النمو عن القطاع النفطي إلى قطاعات أخرى ومن القطاع العام إلى القطاع الخاص.

وأوضح أن تدفقات الاستثمار الخارجي المباشر قد تنمو إلى خمسة أو ستة أمثالها إذا تحسن مناخ الاستثمار لترتفع إلى نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.

المصدر : رويترز