غضبان: أنبوب الموصل حيفا غير صالح للاستخدام
آخر تحديث: 2003/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/25 هـ

غضبان: أنبوب الموصل حيفا غير صالح للاستخدام

ثامر غضبان (رويترز)
قال القائم بأعمال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان اليوم الثلاثاء إن خط أنابيب النفط بين العراق وفلسطين لم يعد صالحا للاستخدام. وأضاف أن الخط الواصل بين الموصل وحيفا لم يستخدم منذ أن أنشئت إسرائيل في عام 1948 وأن معظم أجزائه داخل الأردن لم تعد موجودة وأن أجزاء أخرى تستخدم لضخ المياه.

وقال الغضبان للصحفيين "خط الأنابيب لم يعد له وجود"، موضحا أن قرار بيع النفط العراقي إلى إسرائيل لن يكون قراره بل مسؤولية السلطة أو الحكومة العراقية. وأضاف "هذا قرار سياسي ليس من شأني ويتعين أن يتخذه السياسيون".

ونفى الغضبان أن يكون قد أدلى بحديث لصحيفة معاريف الإسرائيلية على هامش اجتماع اقتصادي عقد مؤخرا في الأردن. وذكرت الصحيفة أمس الاثنين أن الغضبان أبلغها أن بغداد لن تستخدم خط الأنابيب القديم لبيع النفط إلى إسرائيل.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن إعادة فتح خط الأنابيب لا يعدو أن يكون مسألة وقت. وأضاف أن الحكومة في المراحل الأولى من دراسة إمكانية إعادة فتح خط الأنابيب.

وفي أبريل قال مسؤول في تل أبيب إن إسرائيل والأردن ستجريان محادثات بشأن إعادة فتح خط الأنابيب عقب انتهاء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق. لكن وزير خارجية الأردن مروان المعشر سارع إلى نفي وجود أي اتصال مع إسرائيل بشأن هذه المسألة قائلا إن مثل هذا الحديث "يفتقر إلى الحقيقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات