العراق ينوي تصدير 750 ألف برميل نفط
آخر تحديث: 2003/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/3 هـ

العراق ينوي تصدير 750 ألف برميل نفط

العراق ينوي تصدير 750 ألف برميل منتصف هذا الشهر (أرشيف)

أعلن خبير كبير بوزارة النفط العراقية أن بغداد ستتمكن من تصدير نحو 750 ألف برميل من النفط يوميا في النصف الثاني من من يونيو/ حزيران الجاري.
وأضاف شامخي فرج أن العراق يخطط لزيادة الإنتاج إلى 1.5 مليون برميل يوميا أيضا في النصف الثاني من هذا الشهر، وإن نحو نصف هذه الكمية سوف تستهلك محليا.

وكانت صادرات النفط قد توقفت منذ انطلاق الحرب الأميركية على العراق في مارس/ آذار الماضي. ويمتلك العراق ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية، وكان يصدر نحو مليوني برميل يوميا قبل الحرب.

وقال فرج "ستكون نصف الكمية جاهزة للتصدير وستزيد تدريجيا"، موضحا أن الترتيبات جارية لاستئناف صادرات الخام وأن العراق سينتهج سياسة "متحررة" من جميع القيود التي كانت تحكم صادرات النفط وفقا لاتفاق "النفط مقابل الغذاء". لكنه قال إنه ينبغي لوزارة النفط التشاور مع واشنطن بشأن سياسة التصدير هذه.

وقال إن العراق بدأ بالفعل تصدير بعض الكميات من زيت الوقود إلى الأردن وتركيا مقابل الحصول على البنزين لمواجهة أزمة نقص الوقود محليا، بعدما رفع مجلس الأمن العقوبات المفروضة عليه منذ 13 عاما قبل أسبوعين.

وأضاف "هناك اتفاقيات مع الأردن وتركيا لشراء زيت الوقود مقابل إمداد العراق بالبنزين".

وقال مصدر نفطي إن العراق يبيع نحو ثلاثة ملايين لتر من زيت الوقود للأردن ،يوميا ولكن كميات البنزين التي يحصل عليها في المقابل غير معروفة.

المصدر : رويترز