أوروبا تقاضي أميركا أمام منظمة التجارة
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/14 هـ

أوروبا تقاضي أميركا أمام منظمة التجارة

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيلجأ إلى منظمة التجارة العالمية للاحتجاج على ممارسات الولايات المتحدة بإغراقها الأسواق الأوروبية بالصادرات الأميركية.

وذكرت اللجنة التنفيذية للاتحاد في بيان لها أن الحسابات التي أجرتها الولايات المتحدة لتقييم مبالغ الجزاء عن إغراق السوق تؤثر "بشكل ظالم" في الصادرات الأوروبية.

ويتنازع الأوروبيون والأميركيون في قضايا أخرى من بينها قضية صادرات الصلب، والأغذية المعدلة وراثيا.

وقالت اللجنة إنها طلبت إجراء مشاورات مع واشنطن وهو ما يمثل المرحلة الأولى لأي خطوة قانونية قد تقرر اتخاذها عبر منظمة التجارة العالمية، وذلك بشأن الأسلوب الذي تحسب به الولايات المتحدة رسوم مكافحة الإغراق.

وأشارت اللجنة إلى أن الأسلوب الأميركي يؤدي إلى ارتفاع الرسوم التي تفرض على المصدرين الأوروبيين كعقوبة للإغراق.

ويمكن اتخاذ إجراءات لمكافحة إغراق الأسواق من قبل الدول التي تلحق بها أضرار بسبب سياسة إغراق السوق، أي بيع سلع في الأسواق الخارجية بأسعار أقل من كلفة الإنتاج التي تتحملها دول أخرى.

وكانت اللجنة التنفيذية الأوروبية قد أعطت الولايات المتحدة الشهر الماضي مهلة تنتهي في الخريف المقبل لإحراز تقدم باتجاه إلغاء إعفاءات ضريبية متنازع عليها للمصدرين الأميركيين، وإلا واجهت عقوبات تصل قيمتها إلى أربعة مليارات دولار.

وجاء ذلك بعد أن حكمت منظمة التجارة العالمية لصالح الاتحاد الأوروبي بعدم قانونية نظام الإعفاءات الضريبية في الولايات المتحدة ورأت أنه يضر بحرية التجارة.

المصدر : وكالات