مبارك وبوش خلال لقائهما للأخير في شرم الشيخ (أرشيف الفرنسية)
يمارس نواب في الحزب الديمقراطي ضغوطا على إدارة الرئيس الأميركي الجمهوري جورج بوش لبدء محادثات ترمي إلى إبرام اتفاقات للتجارة الحرة مع دول مثل مصر وكولومبيا لزيادة رقعة التجارة الحرة في بقية أنحاء العالم.

وطالب أعضاء ديمقراطيون بالكونغرس في رسالة وجهت إلى الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك بالتوجه إلى أسواق كبيرة في مناطق في العالم "مهملة" من قبل إدارة البيت الأبيض مثل كولومبيا وجمهورية دومينيكان ومصر.

ومما جاء في الرسالة أن "ما نسمعه باستمرار هو ضرورة التركيز بحق على بعض الأسواق الكبرى في آسيا مثل تايوان وماليزيا وتايلند ودول أخرى في رابطة دول جنوب شرق آسيا".

ومنذ حازت الإدارة الأميركية العام الماضي على سلطات تفاوضية تجارية من الكونغرس، شرعت في إجراء محادثات للتجارة الحرة مع أستراليا والمغرب وخمس جمهوريات في أميركا الوسطي وخمس دول في أفريقيا الجنوبية.

وتعتزم إدارة بوش بدء محادثات مع البحرين في العام المقبل في إطار اقتراحها إقامة منطقة للتجارة الحرة في الشرق الأوسط بحلول العام 2013.

ويقول مسؤولون صناعيون ومساعدون في الكونغرس إن الإدارة قد تعلن هذا الشهر اعتزامها التفاوض على اتفاق للتجارة الحرة مع مصر.

المصدر : رويترز