أعلنت مجموعتا تمويل خليجيتان اليوم الخميس تأسيس شركة طيران اقتصادية برأسمال مدفوع قدره 50 مليون دولار أميركي تعمل في مجال خدمات الطيران والسفر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأسعار مخفضة ابتداء من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال متحدثون باسم بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين ومجموعة الزامل السعودية إن الشركة الجديدة التي أطلق عليها اسم "مينا غيت" ستعرض أسعار تذاكر تكون أقل بما يتراوح بين 50 و80% من مثيلاتها في شركات الطيران الأخرى.

وقال المدير العام لمينا غيت مازن حجار في مؤتمر صحفي على هامش معرض سوق السفر العربي في دبي إن الشركة ستتخذ من إمارة الشارقة بالإمارات ومطارها مقرا لها وتستخدم مبدئيا طائرتي إيرباص A320 بسعة 162 راكبا لكل منهما.

وردا على سؤال عن جدوى هذا المشروع في ظل معاناة معظم شركات الطيران في العالم من الخسارة قال حجار إن أسلوب عمل الشركة يختلف تماما عن عمل الشركات التقليدية الأخرى إذ ستكون تكاليف خدمات التشغيل أقل بصورة كبيرة.

وأوضح أن ذلك سيتم عبر تكليف الشركات الخارجية للقيام بعمليات الصيانة والهندسة كما أن الشركة لن تقدم وجبات الطعام والخدمات الترفيهية الأخرى على متن رحلاتها إلا لمن يريدها ويدفع ثمنها.

وأضاف أن الشركة ستشجع المسافرين على حجز بطاقات السفر عن طريق الإنترنت أو مراكز الاتصال الهاتفية بدلا من فتح مكاتب الحجز المتعددة مما يؤدي إلى تقليص النفقات والتكاليف الإدارية.

وقال حمد عبد الله الزامل ممثل مجموعة الزامل إن مجموعته التي تبلغ عائدات مبيعاتها من المنتجات الصناعية الهندسية المتعددة نحو 1.3 مليار دولار سنويا مقتنعة بأن المشروع الجديد سيكون ناجحا، مضيفا أنها تؤمن بالاستثمار في المنطقة العربية وليس في الخارج وأن المشروع الجديد يأتي في إطار هذا التوجه.

وأشار عصام جناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي -وهو بنك استثماري يتخذ من البحرين مقرا له- إلى أن الشركة ستبدأ برأسمال مدفوع قدره 50 مليون دولار وسيتم رفعه إلى نحو 150 مليونا في السنوات المقبلة.

المصدر : رويترز