خطة لرفع إنتاج العراق النفطي
آخر تحديث: 2003/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/7 هـ

خطة لرفع إنتاج العراق النفطي

خطة لزيادة الإنتاج النفطي بالعراق إلى 1.5 مليون برميل
قال ثامر غضبان المسؤول عن قطاع النفط العراقي إن بلاده تهدف إلى رفع الإنتاج في حقوله النفطية إلى 1.5 مليون برميل يوميا خلال ثلاثة أسابيع مقارنة مع المستويات الحالية البالغة 200 ألف برميل يوميا لتلبية الاحتياجات المحلية.

وقال إن شبكة التصدير في حالة جيدة ولكن الأولوية الآن هي تلبية الاحتياجات المحلية من الوقود. وأضاف أن "1.5 مليون برميل يوميا مطلوبة لتوفير كميات كافية من غاز البروبان المسال وكميات كافية من الغاز للطاقة وبعض الوحدات الصناعية".

وأوضح أن المصافي الرئيسية الثلاث في العراق تعمل الآن بطاقة إجمالية قدرها 180 ألف برميل يوميا. وقد عاودت مصفاة البصرة القديمة العمل منذ نحو أسبوع وهي تنتج 70 ألف برميل يوميا.

وفي سياق متصل قالت مصادر عراقية إن عددا من كبار المسؤولين في حكومة صدام حسين عادوا للعمل تحت إشراف غضبان. وجميع من جرى تعيينهم عملوا في وزارة النفط في ظل حكومة صدام حسين. ومازالت هناك مناصب شاغرة.

وعينت واشنطن هذا الأسبوع غضبان مدير إدارة الدراسات السابق بوزارة النفط مسؤولا تنفيذيا عن الوزارة، وهو يتلقى المشورة من فيليب كارول المسؤول التنفيذي السابق بشركة شل والعراقي فاضل عثمان اللذين يترأسان لجنة استشارية دولية.

المصدر : وكالات