قال مسؤولون ليبيون اليوم الأربعاء إن ليبيا منحت شركة ريبسول الإسبانية ومجموعة أو إم في النمساوية للنفط تصريحا بالتنقيب عن النفط والغاز في إطار خطة طموحة لاجتذاب استثمارات أجنبية بقيمة عشرة مليارات دولار.

وقال هؤلاء المسؤولون إن شركة البترول الوطنية الليبية منحت كونسورتيوم يضم ريبسول وأو إم في صفقة تنقيب عن النفط واستخراجه في خليج سرت ومنطقتي الجفاره ومرزق على مساحة إجمالية تزيد عن 76 ألف كيلومتر مربع.

وقال مسؤول كبير بالشركة "وقع ممثلو الشركات الثلاث الاتفاق في وقت متأخر أمس الثلاثاء في طرابلس". وأضاف "ينص الاتفاق على أن يجري الكونسورتيوم دراسات للبحث عن المواد الهيدروكربونية وتشمل دراسات زلزالية وحفر آبار في المناطق التي يغطيها الترخيص".

ولم يذكر المسؤول تفاصيل أخرى بشأن الاستثمارات التي يتطلبها الاتفاق.

وفي مارس/آذار الماضي قال رئيس الشركة الليبية عبد الحفيظ الزليطني في مؤتمر للنفط في أفريقيا عقد في طرابلس إن ليبيا ستمنح تراخيص تنقيب في 30 منطقة مع حلول نهاية يونيو/ حزيران.

وتسعى ليبيا لاجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة عشرة مليارات دولار وبالفعل عرضت أكثر من 130 منطقة تنقيب على شركات النفط منذ أوائل عام 1999 حين رفعت الأمم المتحدة الحظر على قطع الغيار اللازمة لصناعة النفط.

المصدر : رويترز