أوبك ترفض دعوة العراق لاجتماع الدوحة
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ

أوبك ترفض دعوة العراق لاجتماع الدوحة

استبعد مصدر بأوبك الأربعاء أن تدعو المنظمة العراق لحضور اجتماعها المقرر عقده الشهر القادم في الدوحة، وقال "لحين قيام حكومة معترف بها دوليا لا يمكننا إرسال دعوة إلى العراق".

وتعتزم أوبك في اجتماعها المقبل الذي دعت إليه مصدرين نفطيين خارجها، مناقشة تخفيضات في الإمدادات النفطية لإفساح المجال أمام استئناف الصادرات العراقية.

وقال الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا اليوم إن المنظمة قد تدرس تخفيضات إنتاجية للإبقاء على أسعار النفط في نطاقها المستهدف بين 22 إلى 28 دولارا للبرميل.

وأضاف سيلفا قائلا للصحفيين في العاصمة الفنزويلية كراكاس "إذا احتجنا إلى خفض الإنتاج للإبقاء على الأسعار في النطاق فإننا سندرس القيام بذلك".

النرويج لا ترى حاجة لخفض الإنتاج
وفي سياق متصل قال وزير النفط النرويجي إينار شتينسنايس إن من المرجح أن تؤجل أوبك أي خفض جديد للإنتاج حتى يتضح الوضع بالنسبة للإنتاج النفطي في العراق.

وأضاف الوزير النرويجي بعد محادثات مع نظيره الإيراني بيجان زنغانه "سيراقبون الوضع عن كثب. ولكنهم لم يضعوا خططا لتخفيضات أخرى.. هذا انطباعي".

وكان رئيس أوبك وزير النفط القطري عبد الله العطية قال قبل يومين إن المنظمة ستخفض على الأرجح إنتاجها في اجتماعها الاستثنائي المقبل لتفادي انهيار أسعار النفط.

يذكر أن العراق استبعد من نظام الحصص الإنتاجية لمنظمة أوبك وهو أحد الأعضاء المؤسسين فيها منذ أن فرضت عليه عقوبات الأمم المتحدة عقب غزوه الكويت عام 1990.

المصدر : وكالات