أميركا تعلن خطة لتحرير التجارة مع البحرين
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/22 هـ

أميركا تعلن خطة لتحرير التجارة مع البحرين

كولن باول (يمين) في مؤتمر صحفي مشترك بالمنامة مع الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (الفرنسية)
قال البيت الأبيض إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تنوي التفاوض مع البحرين على اتفاق للتجارة الحرة بوصفه أساسا لاتفاق تجارة حرة إقليمي مع دول في الشرق الأوسط.

وجاء الإعلان عقب اجتماع عقد أمس الأربعاء بين روبرت زوليك الممثل التجاري الأميركي وولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة في إطار زيارة وزير الخارجية الأميركية كولن باول للمنامة.

وفي محاولة للتقارب مع العالم العربي عقب الحرب على العراق أعلن بوش في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيسعى لإبرام اتفاقية تجارة حرة إقليمية مع دول المنطقة بحلول عام 2013. وتنوي الإدارة المضي في ذلك عن طريق التفاوض على اتفاقيات ثنائية مع كل دولة على حدة ثم جمع هذه الدول معا في اتفاقية تجارة إقليمية.

وقال بيان إن هذا الاتفاق سيستخدم أيضا "لإحراز تقدم في الأهداف المشتركة للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط". وسيتم التفاوض على هذا الاتفاق من الجانب الأميركي في إطار صلاحية تعزيز التجارة التي منحها الكونغرس الأميركي لبوش في صيف عام 2002 والتي تتيح له التفاوض على اتفاقيات تجارية.

وترتبط الولايات المتحدة بالفعل باتفاقية تجارة حرة مع كل من إسرائيل والأردن وتأمل بالانتهاء من إبرام اتفاقية أخرى مع المغرب بنهاية العام الحالي. وتتطلع إدارة بوش لبدء المحادثات مع البحرين في مطلع العام المقبل.

وقال زوليك "اتفاق التجارة الحرة بين أميركا والبحرين يمكن أن يصبح حجر أساس لتسهيل التكامل الاقتصادي لمنطقة الخليج وتنفيذ إصلاحات أوسع نطاقا تؤدي إلى الهدف النهائي وهو منطقة تجارة حرة في الشرق الأوسط". وتعد البحرين المركز المالي والمصرفي في الخليج كما تعد مقصدا سياحيا إقليميا.

وتدرس إدارة بوش أيضا إجراء محادثات تجارة حرة مع مصر، لكن زوليك قال في كلمة يوم الثلاثاء الماضي إن الولايات المتحدة تريد أولا أن ترى القاهرة تطبق مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية قبل بدء أي مفاوضات تجارية.

المصدر : وكالات