النفط يهوي وسط انتعاش الأسهم والدولار
آخر تحديث: 2003/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/2 هـ

النفط يهوي وسط انتعاش الأسهم والدولار

رجال أعمال أمام لوحة إلكترونية لأسعار الأسهم بطوكيو

هبط مزيج برنت خام القياس الأوروبي أكثر من دولار في بورصة البترول الدولية اليوم الجمعة أي بنسبة 4% بعد أن قالت الولايات المتحدة إن 2500 جندي من الحرس الجمهوري العراقي استسلموا خارج بغداد بعد سقوط مطارها الدولي.

وانخفض مزيج برنت في عقود مايو/ أيار 1.05 دولار إلى 24.45 دولارا للبرميل، في حين هبط الخام الأميركي الخفيف 1.04 دولار في عقود مايو أيضا إلى 27.93 دولارا للبرميل في المعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس.

وكان برنت شهد انتعاشا بعدما هبط إلى 24 دولارا مسجلا أدنى مستوى منذ أربعة أشهر لكن تقدم القوات الأميركية صوب العاصمة العراقية عزز الآمال بنهاية سريعة للحرب. بيد أن كثيرا من المحللين يحذرون من أن الأسواق في حالة هشة وأنها قد تتحول بسرعة إلى الاتجاه المعاكس إذا طالت مدة الحرب.

أسواق الأسهم
في طوكيو عوضت الأسهم اليابانية خسائرها المبكرة وأغلقت على ارتفاع بعد تقدم القوات الأميركية مما أثار عمليات بيع أسهم ممتازة. وكان من العوامل الداعمة للسوق ارتفاع سهم مجموعة ميزوهو المالية وبنوك كبرى أخرى في حين انتعشت كذلك شركات الطيران بعدما شهدت عمليات بيع مكثفة في الفترة الأخيرة.

وفي لندن سجلت الأسهم البريطانية ارتفاعا لكن بشكل طفيف في بداية المعاملات في بورصة لندن للأوراق المالية بعد الارتفاع الكبير الذي حققته هذا الأسبوع وسط مؤشرات على أن الحرب على العراق قد لا تطول. وقال متعاملون إن المستثمرين يترقبون أيضا بيانات البطالة الأميركية لشهر مارس/ آذار في وقت لاحق اليوم.

أسواق الصرف
وعلى وقع أنباء استيلاء القوات الأميركية على مطار بغداد الدولي صعد الدولار في طوكيو أمام العملات الرئيسية. وقال متعامل أوروبي "إنهم يسيطرون على المطار وربما يحاصرون مناطق أخرى في بغداد. لذلك يتحسن الدولار". لكن المتعاملين يترقبون أيضا بيانات البطالة الأميركية وسط خشية من أن تكون مخيبة للآمال.

وفي أواخر المعاملات في طوكيو سجل الدولار 119.90 ينا بارتفاع بأكثر من نصف ين عن مستواه في أواخر التعاملات الأميركية أمس. وتراجع اليورو إلى 1.0738 دولار بالمقارنة مع 1.0764 في نيويورك. كما انخفض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار وهو محصور الآن في نطاق بين 1.56 و1.58 دولار.

المصدر : وكالات