سارس فاق الحرب في تأثيرة على صناعة الطيران
آخر تحديث: 2003/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/28 هـ

سارس فاق الحرب في تأثيرة على صناعة الطيران

طائرات تابعة لشركة الطيران التايلاندية إحدى الشركات المتأثرة من المرض القاتل
(أ ف ب)
أظهرت بيانات حركة الطيران الأسبوعية اليوم الثلاثاء أن الأضرار التي أصابت أكبر شركات الطيران الأوروبية نتيجة انتشار فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) أبلغ مما تسببت فيه الحرب من تقليص رحلاتها للشرق الأوسط.

وكانت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم ألغت رحلاتها القريبة من العراق في الأسابيع الستة الماضية بسبب الحرب إلا أن نسبة التراجع في الرحلات المتجهة إلى آسيا أكبر، في وقت استأنفت فيه تلك الشركات رحلاتها إلى الشرق الأوسط.

وقال بيان اتحاد شركات الطيران الأوروبية إن الإقبال على الرحلات إلى الشرق الأقصى وأستراليا انخفض في الأسبوع المنتهي في 20 أبريل/ نيسان بنسبة 28%. وهذه النسبة أكبر من نسبة انخفاض الرحلات للشرق الأوسط والتي بلغت 24% مما يشير إلى تنامي تأثير سارس على صناعة شركات الطيران.

ودفع تفشي المرض منظمة الصحة العالمية للتحذير من السفر إلى تورونتو وهونغ كونغ وأماكن أخرى في الصين. وقال الاتحاد ومقره بروكسل إن أربعة من كل عشرة مقاعد على رحلات شركات الطيران الأوروبية التي تخدم آسيا خالية.

وفي هونغ كونغ أعلن مجلس السياحة هناك أنه يتوقع أن يهبط عدد زائري الجزيرة بنسبة 70% أو أكثر في أبريل/ نيسان بسبب تفشي المرض القاتل. وذكر المجلس في بيان أن عدد زائري البلاد هبط بنسبة 9.9% في آخر 16 يوما من مارس/ آذار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بسبب سارس.

المصدر : وكالات