اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط بعمان
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/27 هـ

اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط بعمان

وقعت سلطنة عمان اليوم الاثنين اتفاقية مع شركة سبكتروم إنرجي آند إنفورميشن تكنولوجي ليمتد الدولية لإجراء مسوحات زلزالية في منطقة بحرية في السلطنة بهدف تقييم احتمالات وجود النفط والغاز.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي ومدير خدمات الاستكشاف في الشركة وقعا الاتفاق الذي ينص على رفع وتحسين وتسويق المعلومات الجيوفيزيائية في منطقة بحرية تمتد من رأس الحد إلى محافظة ظفار.

وبموجب الاتفاقية تقوم الشركة بمسح زلزالي ثنائي الأبعاد يبلغ مجموع أطواله أكثر من عشرة آلاف كيلومتر وإعادة معالجة خمسة آلاف كيلومتر من البيانات المتوفرة وكذلك تفسير جميع البيانات بهدف تقييم الاحتمالات البترولية للمنطقة.

كما تتضمن الاتفاقية منح الشركة حق ترويج وتسويق هذه المنطقة لشركات البترول العالمية وبيع البيانات الجديدة بإشراف وزارة النفط والغاز. ولن تتحمل الحكومة أي نفقات خلال فترة سريان الاتفاقية التي تمتد إلى ست سنوات.

وقال الوزير العماني إن اتفاقية اليوم تأتي في إطار خطط السلطنة لرفع إنتاج النفط حيث وقعت السلطنة في العام الجاري العديد من الاتفاقيات للتنقيب عن النفط في عدد من المناطق. وتنتج عمان وهي منتج مستقل نحو 900 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

المصدر : رويترز