واشنطن تعلن استئناف ضخ النفط من جنوب العراق
آخر تحديث: 2003/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/22 هـ

واشنطن تعلن استئناف ضخ النفط من جنوب العراق

قال مسؤول أميركي كبير اليوم الأربعاء إن حقول النفط بجنوب العراق بدأت ضخ الإنتاج قبل الموعد المستهدف وإنها قد تنتج 800 ألف برميل يوميا بحلول منتصف مايو/ أيار المقبل. وقال العقيد مايكل مورو مستشار قائد القوات الأميركية الجنرال تومي فرانكس في القيادة المركزية بقطر إن أول إنتاج عراقي من أربعة آبار في حقل نفط جنوب الرميلة سيخصص لإنتاج الطاقة والاستهلاك المحلي.

وقال مورو عن توقع سابق باستئناف الإنتاج من حقول الجنوب النفطية في غضون ما بين ستة وتسعة أسابيع ابتداء من السادس من أبريل/ نيسان الجاري "إننا بدأنا الضخ أسرع كثيرا من الموعد المستهدف في ستة أسابيع". وأضاف "لقد بدأنا الضخ بمعدل 50 ألف برميل أمس، وستستمر الإصلاحات حتى نصل إلى هدفنا وهو 800 ألف".

وقال مورو إن هذا الهدف قد يتحقق قريبا إن وضعت آلية للتصدير. وينتظر زبائن العراق وضع إطار قانوني لشراء الخام. وقبل الحرب كان العراق ينتج 2.5 مليون برميل يوميا، 1.7 مليون برميل منها تنتج من الجنوب و800 ألف من الشمال.

ولم يستأنف بعد الإنتاج من حقل نفط كركوك الضخم في شمال العراق، لكن مورو قال إنه قد يبدأ الإنتاج قريبا لأن البنية الأساسية هناك سليمة. وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ الإنتاج في الشمال 800 ألف برميل يوميا في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع.

وتقوم محطة جنوب جمبور لفصل النفط عن الغاز في الشمال فعليا بتوريد الغاز الطبيعي لتغذية محطات توليد الكهرباء في الموصل وكركوك وبايجي وبغداد. وسينقل النفط الذي أنتج حديثا إلى المصافي العراقية في بادئ الأمر. وقال مورو إن مصفاة البصرة التي تبلغ طاقتها 140 ألف برميل يوميا ستستأنف الإنتاج في أسبوع.

المصدر : رويترز