مجلس التعاون يحث أعضاءه على تعزيز الاندماج المصرفي
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: 30 قتيلا في غارة للتحالف الدولي على مبنى سكني في مدينة الرقة
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ

مجلس التعاون يحث أعضاءه على تعزيز الاندماج المصرفي

عبد الرحمن العطية يفتتح قمة المجلس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بالدوحة
دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن حمد العطية دول المجلس إلى تفعيل قرار المجلس الأعلى القاضي بالسماح للبنوك الوطنية بفتح فروع لها في الدول الأعضاء. وحث العطية الذي كان يتحدث في اجتماع محافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء على السماح بمزيد من تحرير الخدمات المالية وتشجيع المنافسة بين المصارف والمؤسسات المالية الخليجية ومعاملتها المعاملة الوطنية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن العطية حثه على تطوير الأسواق المالية في دول المجلس (السعودية والإمارات وعمان والكويت وقطر والبحرين) لاسيما أسواق السندات "لما لها من أثر إيجابي في توطين المدخرات الوطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية والعمل على ربط أسواق المال الخليجية بما يؤدي إلى قيام سوق مالية خليجية موحدة".

وأكد المسؤول الخليجي على دور لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في الوصول بالمصارف والمؤسسات المالية بالدول الأعضاء إلى مستوى يؤهلها لمواكبة المتطلبات والمعايير الدولية للرقابة المصرفية. وقال "للجنة دور ملموس ومهم في مجال تطبيق وتنفيذ القرار الذي صدر عن الدورة الثانية والعشرين للمجلس الأعلى في مسقط والمتضمن برنامجا زمنيا لإقامة الاتحاد النقدي قبل نهاية عام 2005 وإصدار العملة الموحدة لدول المجلس في موعد لا يتجاوز الأول من يناير/ كانون الثاني 2010".

وأشار إلى أن تطبيق الاتحاد النقدي بين الدول الأعضاء وإطلاق العملة الخليجية الموحدة يشكل مرتكزا أساسيا لتحقيق أعلى أشكال التكامل الاقتصادي الذي ينشده المجلس. وفي إشارة إلى الإشكالات التي رافقت تطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي الذي بدأ مطلع هذا العام أكد العطية أهمية الإعداد الجيد لمختلف الجوانب المتعلقة بالاتحاد النقدي وإطلاق العملة الخليجية الموحدة من أجل ضمان حسن التطبيق.

وأشار إلى أنه دعما للإعداد لإقامة الوحدة النقدية ومساندة اللجنة الفنية للاتحاد النقدي وافق المجلس الأعلى على إنشاء وحدة متخصصة بالأمانة العامة لهذا الغرض وقد اتخذت الأمانة العامة خطوات بهذا الصدد.

المصدر : وكالات