إيران تخفف من لهجتها تجاه خفض إنتاج أوبك
آخر تحديث: 2003/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/18 هـ

إيران تخفف من لهجتها تجاه خفض إنتاج أوبك

بيجن زنغانه
قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه إن خفض إنتاج أوبك النفطي اعتبارا من مطلع مايو/ أيار المقبل يعد موعدا مبكرا جدا، ما يمثل تراجعا عن دعواته الأخيرة للمنظمة بأن تسارع إلى تقليص إمدادات الخام العالمية كي لا تتسبب تخمة الأسواق بالنفط في انهيار الأسعار.

وقال الوزير للصحفيين في طهران حيث يعقد مؤتمرا عن صناعة النفط إنه يتحتم على أوبك أن تناقش بشكل رسمي خفض الإنتاج قبل اجتماعها الطارئ المقرر يوم 24 أبريل/ نيسان الجاري. وطالب بأن تخفض المنظمة مستوى الإنتاج دون السقف الرسمي البالغ 24.5 مليون برميل يوميا لحماية الأسعار من الانهيار.

وقال الوزير "لم تجر بعد مناقشة خفض الإنتاج"، مضيفا أنه يتعين تنفيذ أي خفض في الإنتاج بعد غرة الشهر القادم. وقال إن "الأول من مايو/ أيار موعد مبكر للغاية لإجراء خفض في الإنتاج، إلا إذا كانت هناك أوضاع طارئة".

وكان الوزير حذر مؤخرا من أن أسعار النفط قد تتدهور بشكل كبير إذا لم تتحرك أوبك لتقليص المعروض، وهو ما تسبب في ارتفاع كبير في الأسعار وحدوث تقلبات في أسواق النفط العالمية الخميس الماضي. وقال زنغانه الخميس الماضي "نحن بحاجة إلى خفض في الإنتاج.. اعتبارا من الربع الثاني من عام 2003".

المصدر : وكالات