مشروع سعودي لإنتاج الروبيان بربع مليار دولار
آخر تحديث: 2003/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
آخر تحديث: 2003/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/6 هـ

مشروع سعودي لإنتاج الروبيان بربع مليار دولار

أعلن في السعودية عن افتتاح واحد من أكبر مشروعات إنتاج الروبيان (الجمبري) في العالم في منطقة الليث على ساحل البحر الأحمر بكلفة مليار ريال سعودي (266 مليون دولار) وبطاقة إنتاجية قدرها 30 ألف طن سنويا.

ونقلت صحف محلية عن محمد جابر السهلي المدير العام لإدارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة قوله إن ولي العهد الأمير عبد الله سيفتتح المرحلة الأولى الأربعاء المقبل وسيدشن البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الذي سيجعل المملكة من أكبر 10 منتجين للروبيان في العالم.

وأشارت الصحف السعودية إلى أن المشروع سيقام على مساحة 128 كيلومترا مربعا وأنه واحد من أكبر المشروعات المتكاملة في العالم لاستزراع الروبيان على السواحل الصحراوية. وتتكون المرحلة الأولى من عشر مزارع يبلغ إجمالي المسطحات المائية المستزرعة بها 2500 هكتار (6250 فدانا) تربطها شبكات متكاملة لتوزيع الكهرباء والطرق وقنوات الري والصرف، وقد بلغ حجم إنتاج هذه المرحلة قرابة 2500 طن من الروبيان تم تصدير معظمه بينما وجه بقية الإنتاج للسوق السعودي.

وتم في إطار المرحلة الأولى إنشاء مصنع لتجهيز وتعبئة الروبيان بطاقة إنتاجية تصل إلى 80 طن يوميا إضافة إلى مصنع خاص بالأعلاف التي تلائم الأجناس المستزرعة والخاصة بالبيئة الصحراوية للمملكة وتصل طاقته الإنتاجية إلى 50 ألف طن في العام. كما تشمل المرحلة الأولى بناء محطة ضخ مركزية للمياه تضم 13 مضخة لتزويد مرافق التربية بالمياه النقية ودرء ارتفاع درجتي الملوحة والحرارة.

وزود المشروع بمحطة عملاقة للكهرباء بطاقة 21.6 ميغاوات عبر شبكة كهربائية تغطي جميع المرافق بطول 147 كيلومترا.

أما المرحلة الثانية التي سيتم وضع حجر الأساس لها فتحتوي على 15 مزرعة تضم 340 حوضا بمتوسط 10 هكتارات (25 فدانا) للحوض الواحد ومنطقة مركزية تضم مدينة سكنية للموظفين ومدرسة ومستشفى ونوادي ترفيهية ومركزا تجاريا ومكاتب للإدارة العامة وورشا ومستودعات. ويتم التخطيط للاستفادة من المساحات الشاسعة لأحواض الترسيب والخلجان بالمشروع لتنفيذ برنامج متكامل لاستزراع الأسماك بطاقة إنتاجية قدرها 5000 طن من الأسماك سنويا.

واستطاعت الشركة الوطنية للروبيان التي تدير المشروع تسويق منتجاتها المختلفة في السوق المحلي وعدد من الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والصين وسنغافورة حيث تم تصدير قرابة ألفي طن من الروبيان حتى الآن علما بأن حجم الاستهلاك في السوق السعودي من الروبيان يقدر بنفس الرقم السابق تقريبا.

المصدر : وكالات