العراق يحذر من ارتفاع خيالي في أسعار النفط
آخر تحديث: 2003/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/5 هـ

العراق يحذر من ارتفاع خيالي في أسعار النفط

معمل تكرير النفط في ريتشموند بولاية كاليفورنيا (أرشيف)
قال وكيل وزارة النفط العراقية حسين سليمان الحديثي إنه في حال اندلاع الحرب ضد العراق فإن الخسارة اليومية لسوق النفط العالمية ستصل إلى نحو مليوني برميل يوميا. وأضاف الحديثي في مؤتمر صحفي أن الحرب ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية بشكل خيالي.

وأوضح أن الأمر يعتمد على تصرفات دول لديها مخزونات نفطية إلا أنه اعتبر أن برميل النفط سيصل في أقل تقدير إلى خمسين أو سبعين دولارا وهناك توقعات بأن يصل إلى تسعين دولارا.

وأكد المسؤول العراقي أن هذا الأمر سوف يربك بالتأكيد اقتصاد العالم وسيربك تأمين الطاقة لدول العالم. كما أعلن الحديثي أن بلاده لن تلجأ لحرق آبارها النفطية في حالة اندلاع الحرب على العراق وقال إنه ليس من المعقول أن يقوم العراق بحرق الثروة التي يدافع عنها.

وكان مسؤول عسكري أميركي قد أعلن في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة تعد خططا للتدخل سريعا لحماية حقول النفط العراقية إذا قرر النظام العراقي إحراقها. وذكر هذا المسؤول أن هناك العديد من الدلائل من مصادر استخباراتية وثيقة تعتبر أنه تم الإعداد لإحراق آبار النفط في حال نشوب الحرب.

من جهة أخرى قالت الأنباء إن شركات النفط الأميركية العملاقة أحجمت عن شراء الخام العراقي مع اقتراب الحرب المحتملة التي تزيد من مخاطر هذه الصفقات. ويقول المحللون إن مخاطر حدوث رد فعل عام مضاد على الشركات التي تشتري الخام العراقي بالإضافة إلى مخاوف من انقطاع الإمدادات العراقية بسبب الحرب كبيرة جدا.

وقالت مصادر في شركتي إكسون موبيل وشيفرون تكساكو أكبر شركتي نفط في الولايات المتحدة إنهما توقفتا عن تلقي شحنات من العراق مع اقتراب إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش من شن حرب.

ورغم أن المصافي الأميركية تحصل على أغلب صادرات العراق إلا أن الشركات الأميركية لا تشتري الخام العراقي من بغداد مباشرة بل عبر وسطاء عادة ما يشترون الخام العراقي من بغداد تحت رقابة الأمم المتحدة ثم يعيدون بيعه للمصافي الأميركية.

في هذه الأثناء ارتفع مزيج برنت في بورصة البترول الدولية اليوم الجمعة قبيل تقرير رئيس لجنة التفتيش هانز بليكس ليصل في عقود أبريل/ نيسان إلى 33.60دولارا للبرميل في حين ارتفع الخام الأميركي الخفيف أربعة سنتات إلى 37.04 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات