البنك الدولي يعد الأردن بمساعدات مالية طارئة
آخر تحديث: 2003/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/4 هـ

البنك الدولي يعد الأردن بمساعدات مالية طارئة

بعد يوم من حصول الأردن على وعود من السعودية والإمارات والكويت بمده باحتياجاته النفطية، قدم رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون اليوم وعدا آخر بأن يساعد البنك عمان ماليا في مواجهة انعكاسات الحرب الأميركية المحتملة على العراق الذي يوفر للمملكة جميع احتياجاتها من الطاقة.

وقال ولفنسون في ختام زيارة للمملكة استمرت يومين إن البنك "شريك قوي" للأردن، وإنه مستعد "لمواجهة الظروف المستجدة بتأمين المساعدة التي قد يحتاج إليها الأردن لامتصاص أي صدمات على المدى القصير مع مواصلة جهود التنمية على المدى الطويل".

وحدد ولفنسون -الذي التقى أثناء الزيارة بالملك عبد الله الثاني ومسؤولين كبار- السياحة والتجارة والنقل كمجالات أساسية للمساعدات بوصفها الأكثر تضررا من انعكاسات الحرب المحتملة. وتستوعب السوق العراقية 22% من الصادرات الأردنية.

وامتدح ولفنسون الاقتصاد الأردني بقوله إنه "اقتصاد جيد" مشيرا إلى أن المملكة لا تعاني من مشكلة سيولة. ووافق البنك في يناير/ كانون الثاني على منح عمان قرضا بقيمة 305 ملايين دولار لمكافحة الفقر والبطالة. وقدر ولفنسون قيمة مشاريع البنك في الأردن بين عامي 2003 و2005 بنحو 400 مليون دولار.

وأوضح المسؤول أن شراكة البنك مع الأردن ترتكز على إصلاح القطاع العام والتربية والموارد الطبيعية خاصة المياه وتحسين الظروف الاجتماعية والمعيشية للمواطنين. ويعاني سكان الأردن البالغ تعدادهم خمسة ملايين شخص عدة مشكلات أبرزها الفقر والبطالة التي تستشري بين 12% منهم.

وعود أخرى
وكان مسؤول عربي قال أمس الأربعاء إن المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وافقت على إمداد الأردن بنحو 120 ألف برميل يوميا من النفط لتعويضه عن احتياجاته من الطاقة التي يحصل عليها من العراق.

وقال المسؤول العربي الذي رفض الكشف عن اسمه إن السعودية والكويت ستقدم كل منهما 50 ألف برميل يوميا من النفط، في حين ستقدم الإمارات 20 ألف برميل يوميا. وأضاف أن الأردن طلب هذه المساعدة بدعم من الولايات المتحدة.

وتقدم بغداد إمدادات النفط إلى عمان خارج برنامج النفط مقابل الغذاء الذي تشرف عليه الأمم المتحدة لكنها مسموح بها بمقتضى إعفاء خاص من المنظمة الدولية. ويعد العراق أكبر شريك تجاري للأردن.

المصدر : وكالات