قال رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديد السعودية خالد اليحيى إن المملكة ستطرح قريبا للمنافسة المحلية والدولية مشروعا للسكك الحديد يربط شرقي السعودية بغربيها ويكلف ما يزيد عن 3.5 مليارات ريال سعودي (933 مليون دولار).

ونقلت تقارير صحفية عن اليحيى قوله إن المشروع وصل مراحل متقدمة إذ تم تسلم عروض المستشار المالي للمشروع ويتم تحليلها بهدف اختيار المؤسسة الفائزة لإدارة المشروع ماليا. وقال "التكلفة الأولية لهذا المشروع تتمثل في إنشاء البنية الأساسية وتقدر بنحو 3.5 مليارات ريال لمشروع الجسر البري الذي يربط غربي المملكة بشرقيها وهناك تكاليف تتعلق بالمعدات المتحركة يتم إنفاقها على المشروع مع تقدمه".

وتوقع اليحيى أن يتم اختيار المستثمر الفائز بعد 16 شهرا من الآن وأضاف أن إنجاز المؤسسة للمشروع يعتمد على وصولها للمستثمر الفائز الذي سيقوم بإنشاء الخط الحديدي الذي سيصمم لقطارات البضائع وقطارات الركاب بسرعة 250 كيلومترا في الساعة.

وأفاد رئيس المؤسسة أن المشروعات المستقبلية المخطط لها التي تتم دراستها تتضمن مشروع السكة الحديد الذي يمتد إلى جنوبي السعودية ويمتد من المدينة إلى القصيم وبعضها يصل إلى الحدود الدولية مع الدول المجاورة.

وقال إن العمل الآن جار على المشروعات المقرر تنفيذها من المجلس الاقتصادي الأعلى وهي مشروع الجسر البري الذي يربط ميناء جدة بميناء الدمام وبمدينة الجبيل الصناعية مرورا بالشبكة الحالية التي تمتد بين الرياض والدمام.

كما يتضمن الخط الذي يخدم قطاع المعادن ويتجه من الرياض شمالا إلى مناطق مخزون المعادن وهناك ما يسمى بالخطوط الغربية وهذه تتضمن خطا للركاب بين جدة ومكة وخطا للركاب والبضائع بين جدة والمدينة وينبع.

المصدر : رويترز