صرح مصدر ملاحي بأن حركة الملاحة التجارية في منطقة الخليج تشهد نشاطا مكثفا في الوقت الحاضر بعد ورود معلومات من شركات التأمين العالمية تفيد بأن الملاحة ستكون آمنة في المنطقة حتى العاشر من مارس/ آذار الجاري، ما يعني أن أسعار التأمين قد تتضاعف بعد هذا التاريخ.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه أن تحديد التاريخ من قبل شركات التأمين يشير بشكل واضح إلى أن "أسعار التأمين وخصوصا التأمين ضد مخاطر الحرب سترتفع بشكل كبير" بعد ذلك التاريخ.

وأوضح أن حركة الملاحة في منطقة الخليج تشهد حاليا ضغطا شديدا في التصدير، مشيرا إلى أن "الحمولات أصبحت مضاعفة". وقال المصدر نفسه إن "هناك معلومات تشير إلى أن الزيادة في أسعار التأمين ضد مخاطر الحرب قد تتراوح بين ضعفين وعشرة أضعاف"، معتبرا أن هذه الزيادة "ستشكل كارثة لحركة النقل البحري".

وأشار إلى أن بعض شركات الملاحة العالمية أعلنت أنها "تنوي رفع أسعار التأمين ضد مخاطر الحرب على خطوط الملاحة في الخليج والشرق الأوسط بنسبة 60% تقريبا"، إلى جانب زيادة أسعار الوقود بنسبة 100%.

وتتراوح أسعار التأمين ضد مخاطر الحرب بمنطقة الخليج منذ هجمات سبتمبر/ أيلول عام 2001 بين ثلاثين وستين دولارا للحاوية، على حد قول المصدر نفسه الذي توقع أن تتراوح الزيادة في أسعار التأمين ضد مخاطر الحرب بين 200 وألف دولار للحاوية والزيادة الطارئة على أسعار الوقود بين 136 دولارا و308 دولارات.

لكنه أكد أن هذه الأسعار لم يتم العمل بها بعد رغم أن بعض الشركات تحدثت عن عزمها اعتمادها اعتبارا من بداية الشهر الجاري.

وكان مسؤولون في شركات النقل البحري وشركات التأمين توقعوا في فبراير/ شباط أن تترك الحرب إذا اندلعت في العراق أثرا ضئيلا على نشاطات المرافئ وشركات النقل البحري في منطقة الخليج، لكنهم رأوا أنها ستكون كارثية على شركات التأمين.

وقال توم هوب مدير شركة لويدس ريجيستر للشرق الأوسط وشمالي أفريقيا على هامش مؤتمر بشأن النقل البحري في دبي إن "بعض مؤجري السفن قد يلجؤون إلى تجميد نشاطهم على المدى القصير خصوصا إذا أغلقت الكويت حقول النفط".

وأعلنت الكويت الاثنين أنها ستغلق حقول النفط في حال شن حرب على العراق. وتملك منطقة الخليج أكثر من 70% من الاحتياطات العالمية المثبتة من النفط في حين يشكل الخليج الخط البحري الرئيسي نحو آسيا والغرب. وتعبر السفن التجارية خاصة ناقلات النفط العملاقة مضيق هرمز متوجهة إلى مئات المرافئ في العالم.

المصدر : الفرنسية