قال متعاملون إن مزيج برنت خام القياس الأوروبي انتعش في التعاملات المبكرة في لندن اليوم الاثنين بسبب استمرار الحرب في العراق والعنف في نيجيريا وهو ما أبقى على المخاوف بشأن الإمدادات. وارتفع الخام 36 سنتا إلى 26.71 دولارا للبرميل ليعوض معظم خسائره يوم الجمعة التي بلغت 47 سنتا.

وترتفع الأسعار ببطء من أدنى مستوى لها في أربعة أشهر (وهو مستوى 24 دولارا الذي هوت إليه بعد يوم واحد من بداية الحرب) إلا أن التقدم ضعيف وسط تقلبات شديدة. وارتفع الخام الأميركي الخفيف في شبكة أكسيس للمعاملات الإلكترونية في بورصة نايمكس 24 سنتا إلى 30.40 دولارا للبرميل.

من جانب آخر قال مسؤول تركي رفيع إن ضخ النفط عبر خط أنابيب كركوك العراقي إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط مستمر بصورة متقطعة نظرا لأن الخزانات أوشكت على الامتلاء عن آخرها. وتقول مصادر شحن في ميناء جيهان إنه لم تجر أي عمليات تحميل ناقلات بالنفط في المرفأ منذ 20 مارس/ آذار.

وصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي بالإجماع لصالح تخصيص مليارات الدولارات من عائدات النفط العراقية لشراء أغذية وأدوية للشعب العراقي الذي يواجه أزمة إنسانية محتملة بسبب الحرب.

المصدر : وكالات