نتنياهو يعد خطة طارئة لانتشال الاقتصاد من أزمته
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ

نتنياهو يعد خطة طارئة لانتشال الاقتصاد من أزمته

بنيامين نتنياهو
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير المالية الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو سيعلن خطة اقتصادية طارئة هذا الأسبوع تشمل إجراء إصلاحات في ضرائب الدخل، ولكن تخفيضات الميزانية ربما تكون أقل من خطط مسؤولي الوزارة. ونقل عن نتنياهو قوله "لا نملك ولو دقيقة واحدة يمكن هدرها.. يجب بدء العمل فورا لإنقاذ الاقتصاد".

وأضافت وسائل الإعلام أن نتنياهو الذي يتولى رسميا مهام منصبه اليوم الأحد ينوي خفض الموازنة بما يتراوح بين ثمانية وعشرة مليارات شيكل، أي أقل من الخطط الأصلية للوزارة التي استهدفت خفض ما بين عشرة و14 مليار شيكل.

كما ينوي نتنياهو خفض الحد الأقصى لضرائب الدخل بحلول العام المقبل إلى ما بين 35 و40% مقارنة مع 60% حاليا. وأوضحت أن نتنياهو ينوي إجراء إصلاحات اقتصادية شاملة على غرار البرنامج الذي أعاد الاستقرار إلى الاقتصاد خلال الأزمة الاقتصادية في عام 1985.

وأكدت هذه المصادر أن إسرائيل ستقدم طلبا نهائية ومفصلا للولايات المتحدة بشأن المساعدات المالية. وقد اشترط نتنياهو قبل قبول منصب وزير المالية أن يعهد إليه بمسؤولية التعامل مع الإدارة الأميركية بشأن المساعدات.

وتسعى إسرائيل للحصول على مساعدات عسكرية حجمها أربعة مليارات دولار وضمانات قروض بقيمة ثمانية مليارات دولار، لكن تقارير صحفية ذكرت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بمساعدات عسكرية أقل من المطلوب وأنها تريد الحصول على تفاصيل بشأن خطة إسرائيل لتحقيق النمو.

وقالت المصادر إن نتنياهو سيعطي دفعة لعملية الخصخصة كوسيلة لجمع ما يصل إلى ثلاثة مليارات شيكل هذا العام.

المصدر : وكالات