انتعاش الدولار والأسهم بعد انقشاع غموض الأزمة
آخر تحديث: 2003/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/15 هـ

انتعاش الدولار والأسهم بعد انقشاع غموض الأزمة

متعاملون في بورصة نيويورك
ترك إعلان الولايات المتحدة توقف مساعيها لاستصدار غطاء دولي لشن حرب على العراق آثارا بالغة في الأسواق التي رأت فيه نهاية للغموض الذي ظل يحيط بالأوضاع الاقتصادية العالمية طيلة الشهور الماضية بسبب تلك الأزمة.

كانت هذه التأثيرات إيجابية على الدولار والأسهم في الأسواق الأوروبية والأميركية إذ ارتفعت العملة الأميركية مقابل اليورو بنسبة 1% تقريبا، بعد إعلان واشنطن ولندن ومدريد سحب مسودة قرار من مجلس الأمن بشأن العراق.

وفي الولايات المتحدة نفضت الأسهم عنها غبار مخاوف الحرب وانطلقت مؤشراتها في الصعود وهي تشعر بأن "نهاية اللعبة" باتت واضحة. وارتفع داو جونز بنسبة 2.63% كما ارتفع نازداك لأسهم شركات التقنية 3.33%. وعلى إثر هذا صعدت الأسهم الأوروبية إذ قفز مؤشر ستوكز بنسبة 3% وفايننشال تايمز 2.6%.

أما في أسواق النفط والمعادن الثمينة فقد كان وقع هذه التطورات سلبيا، حيث هبطت أسعار الخام بما فيها مزيج برنت الذي هبط إلى مستوى 29.30 دولارا للبرميل وهو مستوى هام من الناحية النفسية والفعلية.

أما الذهب الذي يعد الملاذ الآمن التقليدي في أوقات الأزمات فتراجع أيضا وسط توقعات بأن تكون الحرب على العراق سريعة وقصيرة. وتوقع محللون تذبذبات حادة في سعر الذهب في الاتجاهين ولو أن الكثير منهم يتوقع موجة بيع قبل نشوب قتال.

المصدر : وكالات