خطة لخصخصة المياه بالسعودية بكلفة 13 مليار دولار
آخر تحديث: 2003/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/9 هـ

خطة لخصخصة المياه بالسعودية بكلفة 13 مليار دولار

قال مسؤولون سعوديون إن المملكة تسعى لخصخصة قطاع المياه وإن الاستثمارات المطلوبة لذلك تصل 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار). وأشاروا في تصريحات صحفية إلى أن البلاد ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 350 مليار ريال في العشرين سنة المقبلة لتلبية زيادة الطلب على الماء التي ستترافق مع تزايد عدد السكان.

ونقل عن محافظ المؤسسة العامة للتحلية السعودية عبد الله الحصين قوله إنه تم رفع دراسة بشأن خصخصة قطاع المياه أجرتها المؤسسة بالتعاون مع شركة دولية متخصصة إلى الديوان الملكي الذي أحالها إلى لجنة التخصيص بالمجلس الاقتصادي الأعلى لاتخاذ قرار بشأنها. وقال إن استثمارات المحطات وخطوط الأنابيب وخزانات المياه بالمملكة التي يرجح أن يبدأ التخصيص بها تفوق 50 مليار ريال.

وتوقع أن تنطلق خصخصة قطاع التحلية بعد عامين ماليين لتقييم أصول المؤسسة وتحويلها إلى شركة مساهمة. كما توقع أن تبدأ الخصخصة بطرح جزء من ملكية حصص ومساهمات المؤسسة في شركات قطاع خاص. وقال إن البداية قد تكون من محطة الجبيل.

من جهة أخرى قال علي بن سعد الطخيس وكيل وزارة المياه إن حجم الاستثمارات التي يحتاجها قطاع المياه بالمملكة في العشرين سنة المقبلة سيفوق 350 مليار ريال لمواجهة الطلب الكبير على المياه للاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية.

وأشار في ورقة عمل أمام مؤتمر الخليج السادس للمياه الذي يعقد حاليا في الرياض، إلى أن ارتفاع عدد السكان في دول شبه الجزيرة العربية إلى نحو 87 مليون نسمة عام 2025 سيصاحبه ارتفاع الطلب على المياه يتوقع أن يصل إلى 37 مليار متر مكعب مقارنة مع نحو 26 مليار متر مكعب العام الماضي. ويترأس الطخيس اللجنة العليا التنظيمية للمؤتمر.

المصدر : رويترز