أوبك تقرر الإبقاء على مستوى إنتاجها النفطي
آخر تحديث: 2003/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/8 هـ

أوبك تقرر الإبقاء على مستوى إنتاجها النفطي

جانب من اجتماع أوبك الذي عقد في فيينا
أعلن وزراء النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الثلاثاء في ختام اجتماعهم الذي عقد في فيينا أنها ستحافظ على مستوى إنتاج النفط الخام وهو 24.5 مليون برميل في اليوم.

وقال وزير النفط الإيراني بيجان زنغانة إن أوبك قررت عدم تغيير أي شيء في مستوى إنتاجها أثناء هذا الاجتماع.

وأوضح الوزير الإيراني إن من الواضح جدا أنه سيكون هناك طلب أقل في النصف الثاني من العام الحالي، وقال "إذا ما استندنا إلى المعطيات الأساسية للسوق, فإنني أكرر أننا سنخفض الإنتاج. لكن بسبب التوتر السياسي وبعض الظروف الخاصة, قررنا عدم تغيير أي شيء خلال هذا الاجتماع", في إشارة إلى قرب اندلاع الحرب المحتملة على العراق.

وقال نظيره السعودي علي النعيمي إن أوبك مازالت ملتزمة بتزويد السوق عند الضرورة، وأضاف أنه لا وجود لحالة نقص نفطي في السوق العالمية.

وأعلن الرئيس الحالي للمنظمة وزير الطاقة القطري عبد الله العطية أن المستقبل القريب تهيمن عليه عناصر سياسية لم تأخذ بها المنظمة, في إشارة أخرى إلى قرب اندلاع حرب في العراق.

وأوضح أن لدى الدول الأعضاء مجتمعة قدرات إنتاجية غير مستخدمة يمكن وضعها في السوق، مشيرا إلى أن أوبك مستعدة لسحبها إذا ما فاق العرض الطلب.

وأعلنت روسيا وأنغولا اللتان لا تنتميان إلى أوبك, أنهما ستتعاونان مع المنظمة, خلال مؤتمر صحافي عقد فور انتهاء الاجتماع.

وفي الإطار نفسه أعلن وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام الثلاثاء في فيينا أن بلاده على استعداد لاستخدام احتياطها النفطي الإستراتيجي في حال حدوث انقطاع خطير للإمدادات, رافضا في الوقت نفسه ربط مثل هذا القرار بحرب في العراق.

وأوضح الوزير الأميركي "أن قرارنا لا يتعلق بعمل محدد, بأي مسبب. سيكون رهنا بتقييمنا لما إذا كان هناك أو لم يكن هناك انقطاع خطير في إمدادات الأسواق".

المصدر : وكالات