النفط يتراجع وسط ترقب قرار من مجلس الأمن
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/17 هـ

النفط يتراجع وسط ترقب قرار من مجلس الأمن

انخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي في التعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية بلندن، في وقت تصوغ فيه بريطانيا والولايات المتحدة مشروع قرار جديد لمجلس الأمن يدعم شن حرب على العراق رغم تردد أعضاء المجلس.

وقلصت التحركات الدبلوماسية الجديدة من مخاوف بشن هجوم فوري على العراق وما قد يعقبه من توقف لإمدادات النفط من ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ونزل برنت تسعة سنتات إلى 31.83 دولارا كما انخفض الخام الأميركي الخفيف على نظام أكسس 80 سنتا إلى 36 دولارا للبرميل عن سعر الإغلاق نهاية الأسبوع الماضي، ليحذو حذو هبوط برنت 55 سنتا أمس. وكانت الأسواق الأميركية مغلقة أمس بمناسبة عطلة يوم الرؤساء.

لكن من غير المتوقع أن يظهر مشروع قرار بشأن الأزمة في العراق قبل يوم غد الأربعاء، مع انتظار الدولتين نهاية مناقشة علنية تتحدث فيها دول ليست أعضاء بمجلس الأمن.

وقال المحلل النفطي في لندن لورانس إيغلز "استمر الاتجاه السلبي في السوق بسبب الإحساس بأن الحرب مازالت بعيدة". وأضاف أن "التعاملات في السوق لا تزال ضعيفة نسبيا وستظل كذلك حتى فتح الأسواق الأميركية بعد الظهر".

ومما ساعد في تخفيف حدة تراجع أسعار النفط الأحوال الجوية السيئة في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة لوقود التدفئة، وإضراب عمال النفط في نيجيريا.

المصدر : وكالات