النفط يهبط وأوبك قد تجمد نظام حصص الإنتاج
آخر تحديث: 2003/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2003/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/16 هـ

النفط يهبط وأوبك قد تجمد نظام حصص الإنتاج

واصل سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي تراجعه في بورصة البترول الدولية بلندن متخليا عن أعلى مستوياته في غضون عامين، في وقت عقد فيه زعماء دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا طارئا لبحث سبل إنهاء الانقسام بشأن الأزمة في العراق.

وانخفض خام برنت 60 سنتا إلى 31.90 دولارا للبرميل وسط تعاملات ضعيفة نتيجة إغلاق الأسواق الأميركية. ووفقا لبيانات يوم الجمعة بلغ سعر برميل نفط أوبك 32.33 دولارا. وقال محللون إن التجار مازالوا يعتقدون أن احتمال شن حرب على العراق قائم رغم الانقسام والاحتجاجات المناهضة للحرب.

أوبك والأزمة
في هذه الأثناء قال مصدر بأوبك إن المنظمة قد توقف العمل بحصص الإنتاج بشكل مؤقت وتسمح للأعضاء بالإنتاج دون قيود إذا أدى هجوم على العراق إلى توقف صادرات بغداد.

ولا تملك أي من دول أوبك طاقة إنتاجية فائضة سوى السعودية والإمارات نظرا لأن المنظمة رفعت إنتاجها مرتين هذا العام، وهو ما يحد من فرص ضخ المزيد من الخام في الأسواق.

لكن المصدر الذي رفض نشر اسمه قال إن أوبك ستعود للالتزام بسقف الإنتاج الحالي البالغ 24.5 مليون برميل يوميا بعد انتهاء الحرب. ويعد العراق ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

من جانبه طالب وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه منظمة أوبك بخفض الإنتاج بين ثلاثة وأربعة ملايين برميل يوميا عقب انتهاء الأزمة في العراق. وأضاف أن الطلب على النفط يبدأ عادة في الانخفاض في نهاية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وعزا زنغانه ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي إلى استمرار الغموض بشأن العراق، مضيفا أن الأسعار قد تنخفض بشدة إذا كانت الحرب في العراق قصيرة.

المصدر : وكالات