دعوى قضائية جديدة تلاحق مايكروسوفت في أوروبا
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/10 هـ

دعوى قضائية جديدة تلاحق مايكروسوفت في أوروبا

قالت مصادر مطلعة إن شركة مايكروسوفت الأميركية لصناعة برامج الكمبيوتر التي لم تكد تسوي مشكلاتها القانونية داخل الولايات المتحدة تواجه الآن دعوى جديدة أمام المفوضية الأوروبية، تقدمت بها رابطة صناعة الكمبيوتر والاتصالات بحجة أن برنامج إكس بي أحدث نسخ برنامج ويندوز يمنح عملاق برامج الكمبيوتر ميزة غير قانونية تقضي على المنافسة.

وتتهم الرابطة في شكواها مايكروسوفت بمخالفة المادة رقم 82 من معاهدة الاتحاد الأوروبي التي تنظم المسائل المتعلقة بالاحتكار، وتقول إن الشركة أدرجت في برنامج إكس بي منتجات أخرى كبرامج الموسيقى وتحرير الصور.

وتقدمت الرابطة بالشكوى في وقت أوشك المفوض الأوروبي لقضايا المنافسة ماريو مونتي على التوصل لقرار بشأن ما إذا كانت ممارسات سابقة لمايكروسوفت غير قانونية. وتطالب الشكوى المفوضية بدراسة ممارسات مايكروسوفت بشكل شامل ومنسق وألا تدرسها بشكل منفصل.

وتقول الرابطة إنها تدافع عن المستهلكين وترى أن "هيمنة مايكروسوفت الواسعة وإساءة استغلال هذه الهيمنة تمتد لجميع أرجاء أوروبا وتضر فعليا بجميع شركات الكمبيوتر والبرمجيات ومستخدمي الكمبيوتر".

ووصف المتحدث باسم مايكروسوفت جيم ديسلر الشكوى "بأنها مزاعم وادعاءات قديمة أعيدت صياغتها من جانب جماعة تحاول التأثير على العملية".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني أقرت محكمة فدرالية أميركية تسوية بين مايكروسوفت والحكومة، منهية معركة قانونية استمرت أربع سنوات. وثارت المعركة على خلفية اتهام الحكومة للشركة العملاقة باستغلال موقعها في مجال برامج تشغيل الكمبيوتر للقضاء على منافسيها وإلحاق الضرر بالمستخدمين.

المصدر : وكالات