قال نائب رئيس شركة أرامكو السعودية للتنقيب والإنتاج عبد الله السيف إن بلاده تتوقع استكمال إصدار تراخيص لثلاثة مواقع للتنقيب عن الغاز لشركات أجنبية بحلول فبراير/شباط المقبل.

وأبلغ السيف الصحفيين في اجتماع مؤتمر البترول العالمي في العاصمة القطرية الدوحة أن ما بين 20 و30 شركة أبدت اهتماما بالمواقع الثلاثة التي عرضتها المملكة في إطار أول جولة من عروض التراخيص طرحها السعودية في يوليو/تموز الماضي. وقال "سنتمكن من استكمال الأمر في فبراير/شباط".

وأضاف "سيقدمون عروضهم وسيحصل الفائز على التراخيص" مؤكدا على اختلاف ذلك عن خطة سابقة تركزت على مفاوضات مباشرة مع الشركات الأجنبية فيما يتعلق بثلاثة مشروعات متكاملة للغاز والكهرباء والصناعة لكنها انهارت في أوائل هذا العام.

ووافقت شركتا رويال دويتش/شل وتوتال الأوروبيتان اللتان دخلتا في محادثات استمرت خمس سنوات بشأن مشروع متكامل على اتفاق محدود للتنقيب والإنتاج يشمل مساحة تبلغ نحو 210 آلاف متر مربع في صحراء الربع الخالي. وأصبحتا بذلك أولى الشركات الأجنبية التي تفوز بحقوق تنقيب في السعودية منذ تأميم القطاع في السبعينات.

وتفيد بيانات شركة بي.بي النفطية البريطانية بأن السعودية صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في العالم تملك كذلك رابع أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي وتقدر بنحو 225 تريليون قدم مكعب.

المصدر : رويترز