الاتحاد الأوروبي يمنح مساعدة اقتصادية للسلطة الفلسطينية
آخر تحديث: 2003/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ

الاتحاد الأوروبي يمنح مساعدة اقتصادية للسلطة الفلسطينية

وافقت المفوضية الأوروبية أمس على منح السلطة الفلسطينية 32 مليون يورو ( 38.9 مليون دولار) معونة لمساعدتها على التغلب على آثار الأزمة الاقتصادية ودعم جهود الإصلاح الحكومي.

وقالت المفوضية في بيان لها إن نحو عشرة ملايين يورو من المعونة الجديدة مخصصة لإنشاء لجنة انتخابية لتنفيذ خطط إجراء انتخابات فلسطينية وهو إصلاح رئيسي طالب به أنصار خطة خارطة الطريق للسلام التي ترعاها الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأضاف البيان أنه تم تخصيص 15 مليون يورو أخرى من صفقة المعونة لتوفير دعم طارئ للشركات الصغيرة والباقي لدعم النظام القضائي الفلسطيني.

وتأتي هذه المعونة إضافة إلى نحو 300 مليون يورو تم تخصيصها عام 2003 كمساعدة للأراضي الفلسطينية عن طريق وكالة الأمم المتحدة للاجئين والحكومة الفلسطينية.

وقد وقع الاتفاق في مدينة رام الله بالضفة الغربية ممثلو المفوضية الأوروبية ووزير المالية الفلسطيني سلام فياض.

وجاءت أنباء المعونة في أعقاب تحذير أصدره البنك الدولي قال فيه إن الاقتصاد الفلسطيني يعاني من ركود شديد إذ أن ما تقوم به إسرائيل من إغلاقات ومحاصرات وحواجز الطريق قد أصاب التجارة والاستثمار بالشلل خلال الانتفاضة الفلسطينية الدائرة منذ ثلاثة أعوام.

ومن المتوقع أن يحضر وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم مؤتمرا للمانحين من الدول الأوروبية والعربية يعقد في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول بروما لمعالجة أزمة الاقتصاد الفلسطيني.

المصدر : وكالات